الاخبار السياسية

مصدر حقوقي: النظام يرسل تعزيزات للغوطة الشرقية.. ويسيطر على 45 % منها

07.03.2018 | 14:06

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأربعاء أن النظام السوري أرسل تعزيزات للمشاركة في معركة الغوطة الشرقية تعزيزا للجهود الرامية لهزيمة مقاتلي المعارضة في آخر معقل رئيسي لهم قرب دمشق.
وقال المرصد في بيان له إن "700 مقاتل على الأقل من القوات الموالية للحكومة السورية وصلوا إلى الخطوط الأمامية في الغوطة الشرقية", مضيفا أن "قوات الحكومة سيطرت على نحو 45 بالمئة من الأراضي في الأيام الأخيرة.
ويواصل الجيش النظامي عملياته العسكرية, في عدة مناطق بالغوطة الشرقية بريف دمشق حيث حقق تقدما كبيرا فيس الايام الاخيرة ,وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين جراء القصف الجوي و المدفعي .
وكان مركز المصالحة الروسي اشار الى ان اكثر من 35% من مناطق الغوطة باتت تحت سيطرة الجيش النظامي.

 ووضعت روسيا الاثنين الماضي هدنة إنسانية يومية في الغوطة لمدة 5 ساعات تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي حتى 2 ظهراً,  بهدف تخفيف القصف على المنطقة وإفساح المجال للمدنيين الراغبين بالخروج منها وإفساح المجال لإدخال المعونات.

 وتتهم روسيا ومصادر موالية مقاتلي المعارضة بقصف الممر الذي خصصته لخروج المدنيين وعرقلة إيصال المساعدات ومنع خروج المدنيين من الغوطة ، ولكن المعارضة نفت ذلك, متهمة القوات النظامية بشن غارات على الغوطة خلال فترة الهدنة.

 وجاءت الهدنة الروسية، بعد مشروع قرار اعتمده مجلس الأمن منذ نحو أسبوع بالإجماع، ونص على وقف إطلاق النار في سوريا وإيصال مساعدات إنسانية للمحاصرين وتأمين الإجلاء الطبي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -