المنوعات

نقيب الموسيقيين يشطب مصطلح "أغاني المهرجانات"

06.11.2022 | 19:33

أعلن نقيب الموسيقيين المصريين، الفنان مصطفى كامل، أن عبارة "أغاني المهرجانات" لن تستمر، كاشفاً عن إجراءات وشروط لممارسة هذه المهنة الفنية.

وقال كامل بحسب وسائل اعلام مصرية "لا تسموها أغاني مهرجانات... سنلغي هذا اللفظ تماما"، وعبّر عن رغبته بإعادة "القيم و"الذوق العام" إزاء الانتشار الهائل لتلك الاغنيات التي نبعت من الطبقات الشعبية.

وأضاف النقيب في مؤتمر صحافي "الذي سيكتب كلمة مهرجانات على أي فيديو سيشطب من النقابة على الفور، هذا اللفظ لن يكون موجوداً بعد الآن".

وأوضح كامل أنه اعتباراً من الآن سيتم انشاء شعبتين في النقابة لمن يؤدون تلك الأغنيات، هما "شعبة الغناء الشعبي" و"شعبة الأداء الصوتي" التي سيدرج تحتها معظم من يؤدون الأغاني التي كانت تُطلق عليها تسمية مهرجانات.

وأكد أن المنتمين لشعبة الغناء الشعبي "سيحصلون على تصريح (بالعمل من النقابة) سنوي، أما المقيدون في شعبة الأداء صوتي فسيحصلون على تصريح ربع سنوي".

وسبق لنقابة الموسيقيين المصريين أن قررت عام 2020 الغاء أغاني المهرجانات ، وهي تعبير حقيقي عن الشباب وتعتمد على مزيج من الموسيقى الشعبية والالكترونية، بعيدة تماما عن الأغاني القائمة على نغمات البوب السائدة في العالم العربي.

وولدت موسيقى المهرجانات في الأحياء الشعبية عندما ظهرت برامج تعديل الصوت المجانية مطلع الالفية الثانية وجذبت الذين لم يتمكنوا من دخول الكونسرفاتوار ومعاهد الموسيقى التقليدية.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.