ثلاثة أنواع من المعلومات يجب عدم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي..

27.11.2016 | 23:43

وضعت المعلومات الرقمية وشعبية وسائل التواصل الاجتماعي خصوصية المستهلك في خطر كبير، حسب صحيفة التايمز، حيث ينشر بعض مستخدمي وسائل الاعلام الاجتماعي والمراهقين خاصة معلومات دقيقة عن أنفسهم، ما يعرضهم لسرقة هوياتهم والقيام بعمليات احتيال ضدهم.
يستخدم حوالي 92% من المراهقين اسمهم الحقيقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، 71% من المستخدمين يشاركون تاريخ ميلادهم بدقة، في حين 82% تظهر مدينة إقامتهم على هذه المواقع، وفقا لمركز بيو للأبحاث. الذي أشار أن هذه الظاهرة المسماة Oversharing أصبحت مشكلة، وعلى المسخدمين الحرص أكثر والتوقف عن تداول بعض المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية.
وهنام 3 أنواع من المعلومات يجب عدم تداولها نهائيا وهي:
1. تفاصيل رخصة القيادة
 قد يميل بعض المستخدمين لنشر أول رخصة قيادة يحصلون عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليتفاخرون بها أو ربما للسخرية على صورهم التي تبدو مضحكة فيها، لكن هذا خطر حقيقي، فهي تضاهي البطاقة الشخصية سارية المفعول، وتحتوي على تاريخ ميلادك والصورة وغيرها من المعلومات التعريفية الشخصية التي ربما يستخدمها اللصوص. لذا لابد من تجنب مشاركة المعلومات الشخصية التي قد تؤدي إلى سرقة الهوية، بما في ذلك تاريخ ميلادك ورقم الضمان الاجتماعي.
الوصول إلى هذه المعلومات يمكن أن تتيح للصوص معلومات يستخدمونها في عمليات احتيال وسرقة.
2. الرحلات وبيانات الموقع
ربما تكون متحمسا لمشاركة بعض الصور أثناء قيامك بعطلة ما في أماكن غريبة، لكن احذر من تبادل المعلومات حول موقعك وطرقاتك عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لا تنشر إلى أين أنت ذاهب، ولا كم ستبقى هناك، هذا سيساعد اللصوص على معرفة فترة غيابك عن منزلك وبالتالي التوجه لسرقته، كما أن تحديد موقعك يسهل عليهم معرفة مكانك بدقة واستهدافك داخل المنزل أو خارجه.
3. معلومات الحساب البنكي
بعض الناس يشاركون معلومات عندما يحصلون على الراتب الأول من وظيفة ما ابتهاجا به، ولكن لابد من الانتباه إلى عدم نشر أي صور لكشوف الحسابات، فقد يستغل بعض اللصوص تلك المعلومات في عمليات تزوير واحتيال.
في عام 2014 ألقي القبض في أمريكا على عصابة احترفت السرقة والاحتيال عبر متابعة حسابات مستخدمي موقع انستغرام، وزورت شيكات كثيرة واحتالت على الشركات والموظفين حسب ما ذكرت cnn.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.