نصيحة الناس بتناول 5 أنواع من الخضار والفواكه يوميا تزيد من إحباطهم..!

20.11.2016 | 17:18

نقلت صحيفة الغارديان عن رئيس الكلية الملكية للأطباء البريطانيين "هيرالد لامبارد"  قوله: "يجب أن يتوقف الأطباء عن نصيحة الناس بتناول 5 أنواع من الفواكه والخضار يوميا، فهذا يعتبر أمرا مكلفا لا يستطيع أصحاب الدخل المحدود تطبيقه، وبالتالي فإن توجيه نصيحة كهذه لهم سيزيد من إحباطهم وكآبتهم نتيجة عجزهم عن تطبيقها".
وتابع: "5 أنواع من الخضار والفواكه يوميا حقا تعتبر باهظة الثمن، وهو أمر لا يستطيع تطبيقه إلا ميسوري الحال والأثرياء، ولكي يمكن تطبيق هذه النصيحة المفيدة صحيا من قبل جميع الناس فيجب تخفيض أسعار هذه المواد".
ووفقا لباحثين من جامعة "كامبريدج" قاموا بتحليل التغيرات في أسعار المواد الغذائية المختلفة بين عامي 2002 و2012، وجدوا أن إتباع نظام غذائي صحي يكلف 3 أضعاف تناول الوجبات السريعة، وأكدوا من خلال بحثهم أن أسعار المواد الغذائية الصحية كالبندورة والحليب مثلا ارتفع بشكل أكبر من الأطعمة ذات الفائدة الصحية الأقل كالبيتزا المجمدة والأيس كريم، مع العلم أن هذه المواد وغيرها تضم سعرات حرارية أكثر بثلاثة أضعاف.
من جهة أخرى قال المدير التنفيذي للتحالف العالمي لتحسين التغذية "لورانس حداد" لصحيفة الاندبندنت: "ربما يكون صحيحا أن بعض الناس ربما تحبط بسبب عجزها عن تناول الأغذية الصحية، ولكن التخلي عن الهدف بتحقيق حياة صحية للناس فهو نوع من الاعتراف بالهزيمة".
وأضاف: "أنا لست مقتنعا أن الناس لا يستطيعون تحمل تكلفة تناول 5 أنواع من الخضار والفواكه يوميا، فلا يوجد دليل قوي على ذلك، خاصة وأن هناك أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة كثير منها تكلفته لا تعتبر باهظة".

RELATED NEWS
    -