أبو الغيط يعلق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. وعمان تجدد موقفها من العودة

07.09.2022 | 15:54

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنه تم الاتفاق بشكل نهائي على عقد القمة العربية في الجزائر مطلع تشرين الثاني القادم، مشيراً إلى أن مسألة عودة سوريا للجامعة "كان يحلق في الأفق طوال الوقت".

وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي خلال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس الثلاثاء، إن "الجزائر قالت إن النظام السوري استبعد نفسه من شغل المقعد في هذه الدورة"، لافتاً إلى "ضرورة نجاح القمة، لا سيما في ضوء وجود الكثير من المشكلات العربية، فسوريا ليست فيها ملامح حل".

ومن جهته، أثار وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، ملف ضرورة عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، وذلك في كلمة ألقاها خلال الاجتماع.

وأكد البوسعيدي أن "بلاده تتطلع إلى عودة التضامن العربي بعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية".

وبدوره، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة لقناة "روسيا اليوم"، إن "قرار سوريا بعدم المشاركة في القمة العربية شجاع ويعبر عن فهم للواقع".

وكان وزير الخارجية فيصل المقداد قد ابلغ نظيره الجزائري رمطان لعمامرة أمس بأن دمشق تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية خلال القمة العربية التي تحتضنها الجزائر مطلع تشرين الثاني المقبل.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.