المنوعات

هل يمكن تحديد الميول الانتحارية بتحليل الدم؟

09.12.2017 | 20:45

 تمكن فريق من علماء من جامعة بينغهامتون الأمريكية لنتائج علمية تساعد على تحديد الميول الانتحارية عند الإنسان عن طريق تحليل الدم.

ونقلت وسائل إعلامية عن العلماء,قولهم خلال لقاء صحفي, أنه  "خلال دراساتنا التي تتعلق بموضوع الانتحار، قمنا بالعديد من الاختبارات التي شملت مجموعة من المتطوعات, وقمنا بطرح الأسئلة عليهن لمعرفة ميلوهن النفسية ".

وأضافوا " كما راقبنا حالة وآلية عمل أدمغتهن باستخدام أجهزة الرنين المغناطيسي وأكثر أجهزة المسح الكهربائي تطورا، وقمنا بالعديد من التحاليل الطبية لهن ومن ضمنها تحاليل لعينات الدم ".

وبحسب البحث العلمي فإنه بمقارنة إجابات المتطوعات ودراسة حالة أدمغتهن ومقارنتها بنتائج التحاليل، تبين للعلماء أن آلية عمل أدمغة النساء اللواتي يملن للانتحار تتأثر ببروتين خاص مشفر بالجين "BDNF"، والخلل في تركيز هذا البروتين غالباً ما يولد شعوراً باليأس والإحباط والحزن الشديد الذي ينتهي عادة برغبة في الانتحار.

وأشار العلماء إلى أوجه الشبه بين تلك الحالات وحوادث الانتحار التي يلاحظ فيها انخفاض لتراكيز معينة من البروتين في منطقة الفص الجبهي والحصين في الدماغ.

وأوضحوا أنهم سيواصلون العمل للتوصل لمعلومات أكثر دقة وتفصيلا حول هذا الموضوع، أملا في الوصول لطرق جديدة في تحليل الدم، قد تنقذ حياة آلاف البشر.

ويشار إلى أن معدلات الانتحار انتشرت بوضوح في الأعوام الأخيرة , وبحسب موقع (wonderslist ) الذي نشر قائمة لأول 10 دول في العالم من حيث معدلات الانتحار جاءت جمهورية غيانا في أمريكا اللاتينية بالمرتبة الأولى ثم اليابان بالمرتبة الثانية وبعدها بالترتيب جاءت كوريا الجنوبية, سريلانكا , ليتوانيا ,سورينام ,الموزمبيق ,تانزانيا ,النيبال , وفي المرتبة العاشرة كازاخستان.

ووفقاً لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية في عام 2016 فإن السودان جاءت في مقدمة الدول العربية من حيث معدل وفيات الانتحار 17,2% حالة لكل 100 فرد , أما أقل دولتين عربيتين من حيث نسبة الانتحار فهما السعودية وسوريا بنتيجة متشابهة 0,4% حالة.

يذكر أنه ما يقارب 800000 شخص حتفه كل عام بسبب الانتحار, ويعتبر الانتحار ثاني أهم سبب للوفاة بين من تتراوح أعمارهم بين 15و 29 عاما, وتستأثر البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنحو 78% من حالات الانتحار في العالم, كذلك يعتبر ابتلاع المبيدات، والشنق والأسلحة النارية من بين الأساليب الأكثر شيوعا للانتحار, بحسب تقرير لمنظمة الصحة للعام 2017.

سيريانيوز