الاخبار السياسية

وكالة: الطائرة الروسية أصيبت بالمجال السوري بعد "توغل قصير" بالجو التركي

صورة رادارية تظهر اختراق الطائرة الروسية للأجواء التركية (المصدر: وكالة الأناضول)

25.11.2015 | 08:08

أوباما يعرب عن تأييد بلاده والناتو لحق تركيا في "الدفاع عن سيادتها"

أفادت وكالة (رويترز) للأنباء, يوم الأربعاء, نقلاً عن مسؤول أميركي أن الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا, أمس, أصيبت داخل المجال السوري بعد "توغل قصير" بالأجواء التركية.

واضاف المسؤول الأميركي الذي رفض الكشف عن اسمه, أن "ذلك التقييم بني على أساس رصد البصمة الحرارية للطائرة", بحسب رويترز.

وكانت تركيا أعلنت في وقت سابق, يوم الثلاثاء, أن قواتها أسقطت طائرة حربية روسية بعد "انتهاك" مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا و"تجاهلها التحذيرات",فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية, قائلةً أن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

وسبق أن أشار وزير الإعلام عمران الزعبي , أمس, إلى أن المقاتلة الروسية أصيبت في الأجواء السورية ولم تدخل إطلاقا المجال الجوي التركي” , وذلك في أول تعليق رسمي سوري على حادثة سقوط الطائرة الروسية.

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعرب في اتصال مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عن تأييد بلاده وحلف شمال الأطلسي (الناتو) لحق تركيا في "الدفاع عن سيادتها", وذلك بعد اسقاطها طائرة روسية.

وأضاف البيت الأبيض, في بيان له أن "الزعيمين اتفقا على أهمية تهدئة الوضع والسعي إلى ترتيبات لضمان ألا تقع مثل هذه الحوادث مرة اخرى".

ويشار إلى أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" قال, يوم الثلاثاء, إنه يتواصل مع الجانبين التركي والروسي لنزع فتيل الأزمة وتجنب أي تصعيد, مؤكداً بالوقت نفسه التضامن مع تركيا ودعمه سلامة أراضيها, وذلك بعد طلب تركي لاجتماع استثنائي للحلف بعد إسقاط أنقرة لطائرة روسية فوق سوريا.

سيريانيوز