علوم وتكنولوجيا

وكالة الفضاء المصرية تعلن نجاح إطلاق القمر نكست سات 1

04.02.2024 | 11:28

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، أمس السبت، عن نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1، قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ في جمهورية الصين الشعبية.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور شريف صدقي في بيان صحفي، إنه "تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي من أول مرة بنجاح بمقر وكالة الفضاء المصرية"، موضحًا أن "وزنه 67 كغم ويندرج تحت طراز الميكروسات، ومجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهرو بصري دقتها 5.7 متر أحادي الطيف".

وأفاد بأن "القمر التحريبي يمثل العائد من إطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات تمهيدًا لتصنيع هذا القمر بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة وإدرار عائد اقتصادي من خلال تصنيع هذا الطراز للغير".

ويعد "Nexsat-1" أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد وتم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، ويعد إحدى المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية.

وتتمحور مهام الجانب المصري في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وعمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من 60 مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

سير يانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.