المنوعات

تعرف على الفوائد الصحية للخضراوات الورقية

07.10.2017 | 16:12

كشفت دراسة أمريكية حديثة، بأن الخضروات الورقية وعلى رأسها البقدونس والسبانخ، غنية بفيتامين "ك" الذي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب.

وأفادت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة "أوجوستا" ، ونشروا نتائجها, يوم الجمعة, في دورية (The Journal of Nutrition) العلمية, ان الباحثين تابعوا 766 من المراهقين الأصحاء، الذين تراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، وكان نصف المشاركين من الذكور والنصف الآخر من الإناث, بهدف كشف العلاقة بين تناول الخضروات الورقية والحفاظ على صحة القلب.

وقام الباحثون بتقييم العادات الغذائية والنشاط البدني لهؤلاء المراهقين على مدى 7 أيام، بالتوازي مع تقييم صحة وسلامة هيكل البطين الأيسر للقلب.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن نقص فيتامين "ك" قد يؤثر على هيكل القلب، ما يؤدي إلى حالة تسمى تضخم البطين الأيسر، يمكن أن تساهم في زيادة فرص الإصابة بقصور القلب.

ويؤثر تضخم البطين الأيسر بشكل كبير على البالغين، لكن الباحثين أشاروا إلى أن هذه الحالة قد تصيب الشباب بسبب تشوهات القلب التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وتنذر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

ووجد الباحثون أن المراهقين الذين تناولوا أقل كمية من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين "ك"، كان البطين الأيسر متضخما بشكل أكبر بكثير مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين "ك".

وأوضح الباحثون أن فيتامين "ك" يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من تخثر الدم والحفاظ على صحة العظام، حيث إن نقص مستويات هذا الفيتامين في الجسم يزيد من خطر النزف وهشاشة وكسور العظام.

ويشار إلى أن فيتامين "ك" يوجد بكثرة في الخضروات الورقية، ومنها السبانخ، والبروكلي، والكرنب، والخس، وأوراق اللفت، والبقدونس، والكزبرة، والزعتر، والبردقوش، بالإضافة إلى مصادر أخرى مثل الطماطم، والحمص، والدقيق الكامل، وزيت فول الصويا، ولبن الأبقار، ولحوم الضأن، والبيض.

ويذكر أن دراسات علمية سابقة أثبتت أن الخضراوات الورقية تزيد من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وتعالج العقم، السكري، السرطان، وتنقص الوزن وتقلل من الكولسترول، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة والرغبة الجنسية.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.