المنوعات

فيلم سوري يفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان "روتردام" للسينما العربية بهولندا

17.10.2017 | 19:48

فاز الفيلم السوري الروائي الطويل "حرائق" على الجائزة الذهبية كأفضل فيلم متكامل من مهرجان "روتردام" للسينما العربية في هولندا للمخرج محمد عبد العزيز.

ونقلت وكالة سانا عن المخرج عبد العزيز في تصريح لها قوله إن "أهمية الجائزة تكمن في حضورنا السوري بالمشهد العالمي رغم أوضاع الحرب التي نعاني منها وتحقيق حضور حقيقي للثقافة السورية بشموليتها وثرائها النابع من إرثها".

واضاف أن "السينما السورية كأداة فنية قادرة على حصد الجوائز على المستويين العربي والعالمي تدل على فهم ووعي السينمائيين السوريين لالتقاط اللحظة الراهنة وإعادة صياغتها بجدية ومسؤولية شديدة ليضعوا العالم اجمع امام الصورة الحقة للمجتمع السوري وصراعه الوجودي في ظل الحرب الثقيلة على بلده".

وفيلم حرائق يحاكي الأزمة في سورية من الناحية الإنسانية في ظل الحرب التي تتعرض لها البلاد من خلال أربع نساء يكافحن من أجل حياة أفضل وذلك عن طريق انفجار يحدث ضمن مهرجان احتفالي ويعرض العمل كل الشخصيات أثناء الانفجار وكيفية تواجدها قبله وبعده.

ويؤدي أدوار البطولة في الفيلم.. رنا ريشة وجفرا يونس وآماني ابراهيم ونانسي خوري وولاء عزام ونغم ناعسة ومؤيد رومية ومازن جبة وآخرون.

وكانت انطلقت يوم الاربعاء، فعاليات الدورة الـ 13 لمهرجان الفيلم العربي بمدينة روتردام الهولندية ، والمعني بعرض الأفلام المصورة بالشرق الأوسط ومنطقة الخليج ودول شمال إفريقيا.

يشار إلى أن فيلم "حرائق" هو ثالث الأفلام الروائية الطويلة التي يخرجها عبد العزيز لصالح المؤسسة العامة للسينما بعد فيلمي "ليلى" و"الرابعة بتوقيت الفردوس" الذي نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة في فئة المسابقة الكبرى لدول البحر الأبيض المتوسط بمهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 31.

 

سيريانيوز

 

 

 

  

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.