الاخبار السياسية

مراسلون بلا حدود تطالب تركيا بعدم ترحيل الصحفيين السوريين

22.07.2023 | 17:12

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، السلطات التركيا لعدم ترحيل الصحافيين السوريين المقيمين على أراضيها إلى بلادهم.

ودعت المنظمة، السلطات التركية إلى حماية الصحفيين السوريين، والالتزام الصارم بمبدأ عدم إعادة أي لاجئ إلى بلد قد يتعرض فيه لخطر محتمل.

وحذرت المنظمة، من إمكانية تعرض الكثير من الصحافيين للسجن والاختطاف وحتى القتل، في حال إعادتهم إلى سوريا.

بدوره، قال رئيس مكتب الشرق الأوسط في المنظمة "جوناثان داغر"، أنه يجب على السلطات أن توفر للصحفيين في تركيا كل الحماية اللازمة، وتحقيقاً لهذه الغاية، يجب أن تسهل الإجراءات الإدارية المطلوبة.

وأشارت المنظمة إلى أنها تحدثت إلى عدد من الصحفيين السوريين المقيمين في تركيا، وعبروا عن "حالة الرعب" التي يعيشونها خوفاً من الترحيل، لافتة إلى أن عدداً منهم فقدوا وظائفهم بسبب عدم قدرتهم الذهاب إلى العمل.

وأكدت أنها تواصلت مع صحافيين تم ترحيلهم إلى الشمال السوري، بسبب امتلاكهم أوراقاً منتهية الصلاحية، لكن لديهم مواعيد إدارية في دائرة الهجرة لتسوية وضعهم، إلا أن السلطات التركية أجبرتهم على التوقيع على استمارة ترحيل طوعية.

وكانت السلطات التركية، قد بدأت بشن حملة أمنية مكثفة ضد المهاجرين "غير الشرعيين" ومخالفي شروط الإقامة، خاصة في ولاية إسطنبول.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.