أخبار العالم

اليمن يسجل نحو ألفي حالة وفاة ونصف مليون إصابة بسبب وباء الكوليرا

14.08.2017 | 19:46

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين، عن وفاة قرابة الفي شخص واصابة نصف مليون بسبب تفشي وباء الكوليرا في اليمن والذي بدأ بالانتشار في نيسان الماضي.

واوضحت المنظمة، في بيان لها, نشرته وكالات انباء, ان "عدد الإصابات اليومية الجديدة قد انخفض مؤخرا إلا أن خمسة آلاف شخص يصابون بالفيروس، الذي ينتقل عبر الماء".

وأضاف البيان ان "العدد الإجمالي لحالات الكوليرا المشتبه بها في اليمن هذا العام بلغ نصف مليون ,كما توفي ما لا يقل عن 1975 شخصا الحياة منذ بدء انتشار داء الكوليرا في نهاية نيسان الماضي.".

وأشارت المنظمة إلى أن وباء الكوليرا ينتشر على نطاق واسع في اليمن نتيجة "تدهور الأوضاع الصحية وشبكات الصرف، وانقطاع امدادات المياه، وعجز الملايين من السكان عن الحصول على مياه نظيفة، إضافة إلى التوقف عن جمع النفايات في المدن الكبرى".

وتم الاعلان عن انتشار وباء الكوليرا في اليمن في اواخر نيسان الماضي, حيث اعلنت منظمة الصحة العالمية منذ ذاك الوقت عن حدوث وفيات بسبب الفيروس, فضلا عن وجود اكثر من الفي حالة يشتبه باصابتها في هذا المرض,  مشيرة الى ان نسبة المنشآت الصحية التي تعمل بالكامل في البلاد أقل من 45 %، وقد تضرر نحو 300 مستشفى وعيادة طبية، أو دمرت.

وبحسب  اللجنة الدولية للصليب الأحمر , فان الحرب والجوع وشح المياه  ساهموا بانتشار المرض بسرعة في اليمن, في وقت ناشدت وزارة الصحة اليمينة منظمات الإغاثة مساعدتها في التصدي لوباء الكوليرا،  والحيلولة دون وقوع "كارثة غير مسبوقة".

يذكر أن مرض الكوليرا ينتقل عبر استهلاك المياه أو الطعام الملوث. ولا يعاني معظم الذين يصابون بالعدوى من أية أعراض وبعضهم يعاني من أعراض خفيفة، لكن المرض قد يفتك بالمصاب خلال ساعات في حال ترك بدون علاج.

يشار إلى أن اليمن تشهد حرباً بين حركة الحوثي المتحالفة مع إيران وعناصر من الجيش من ناحية، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دوليا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.