جدير بالذكر

في الذكرى 22.. زلزال لمدة 45 ثانية في تركيا يقتل 17 الف شخص

17.08.2021 | 18:39

في 17 آب عام 1999 ضرب زلزال مدمر منطقة مرمرة التركية استمر لمدة 45 ثانية كانت كافية لتسفر عن 17480 قتيلا وخسائر مادية وصلت الى 8 مليارات دولار.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة بمقياس ريختر، الذي تمركز في بلدة جولجوك الصناعية على شواطئ بحر مرمرة في اصابة 50 الف شخص وتشريد نحو 500 ألف شخص وتدمير مدينة إزميد التي تقع على بعد نحو 70 كيلومترًا شرقي إسطنبول، مما أثر أيضًا على أحياء إسطنبول ودوزجي وسكاريا ويالوفا. 

وواجهت الحكومة انتقادات شديدة بسبب تأخرالاستجابة الفورية للكارثة حيث اشتكى الضحايا من بطء وصول فرق الطوارئ والتخطيط السيء لمن تركوا بلا مأوى.

ويقع ثلثا تركيا في المناطق الزلزالية من الدرجة الأولى أو الثانية.

وحذرت غرفة المهندسين المدنيين باسطنبول، من أن 11 مدينة كبيرة تضم 70 بالمائة من سكان تركيا تحت ضمن إطار خطر الزلازل، فضلا عن 75 بالمائة من البنية التحتية الصناعية للبلاد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.