لماذا يشيخ جيل الشباب قبل أوانه؟!

24.11.2016 | 14:19

أظهرت دراسة تحليلية نشرتها صحيفة الاندبندنت أن هناك الكثير من السلوكيات والعادات التي تقوم بها الأجيال الشابة تؤدي إلى إصابتهم بأمراض عديدة مبكرا.
الدراسة التي قام بها الدكتور ستيف إيلي مدير شركة "بوبا" الطبية البريطانية، بحثت في 60 ألف من العمليات التي يحتاج جيل الشباب إجرائها في سن مبكرة إثر أمراض كان يعتقد أن الإنسان لا يصاب بها قبل سنين الشيخوخة، مثل أمراض البواسير والدوالي..
وخلصت الدراسة إلى أن الفئة العمرية بين 36_45 سنة هي اليوم الأكثر تعرضا لأمراض الظهر والركبتين، كما أن ما يسمى "جيل الألفية" أي الفئة العمرية بين 16_25 سنة أيضا يتعرض لأمراض كهذه.
باختصار فإن الناس في العشرينيات والثلاثينيات كبروا قبل وقتهم، وبالتالي لا بد أن نسأل: لماذا؟
يقول الدكتور ستيف: "في رأيي، هناك قاسم مشترك يمكن أن يؤدي إلى كل هذه الامراض هو نمط الحياة، فهناك عوامل كثيرة حاليا تساهم في جعل حياة الناس أكثر تطلبا، وقد ساهمت أنماط حياتنا في ظهور ما يسمى (إجهاد الجيل)".
 وتابع: "من أوائل العشرينات الكثير من الناس يعملون لساعات طويلة، وقلة الحركة في الأعمال المكتبية، هذه الأشياء لها تأثير طويل الأمد على صحة الإنسان، كذلك فإن أسلوب حياة الفئات العمرية الشابة بتسم بالاستقرار، فهم ينفقون الكثير من الوقت خلف شاشات الهواتف والكمبيوترات والألعاب الالكترونية، جميع هذه العوامل تؤدي في النهاية إلى جعل صحتهم كما لو أنهم مسنين".
ماذا يمكننا أن نفعل لمقاومة هذه العوامل؟
يقول الدكتور ستيف: "لابد أن يتوقف الأشخاص الذين ينتمون إلى جيل الشباب 20_30 سنة ويلقون نظرة على صحتهم، وعليهم التوقف عن اعتبار أي وعكة صحية على أنها حالة عرضية عابرة لن تتطور، فالكثير من الناس يتجاهلون الوعكات الصحية ويعتبرونها بسيطة نظرا لضيق وقتهم وضغط أعمالهم، هذا سلوك خاطئ فلابد من التحقق ربما يكون الأمر أكثر خطورة مما نتصور".
وشدد الدكتور على أهمية النوم الكافي وتحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة، وضرورة الاسترخاء والاستراحة من حين إلى آخر، قائلا: "إذا كان جسمك يعيش مستويات من التوتر في سن 20 أو 30 تخيل إذا كيف سيكون الحال في سن 60 سنة".
وأشار الطبيب صاحب الدراسة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات جذرية مثل اتباع نظام غذائي سليم، وممارسة هواية ما وتحقيق وزن مثالي، فالأشخاص في العشرينات والثلاثينات لديهم عقودا طويلة ليعيشونها ولابد أن يتخلصوا من هذه الآلام مبكرا فهي عادة ترتبط بالأجيال الأكبر، حسب تأكيده.

RELATED NEWS
    -