المنوعات

أطباء يحذرون: منشطات كمال الأجسام قد تؤدي للموت

19.01.2018 | 15:09

 

حذر الأطباء من أن الاستخدام الخاطئ للمنشطات في كمال الاجسام لما يمكن ان تؤدي الىه من موت عشرات الآلاف من الناس بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية كما انها تتسبب في العقم.

ونشر موقع dailymedicalinfo""البريطاني، تقرير صادر عن الجمعية البريطانية للقلب والأوعية الدموية افاد ان استخدام المنشطات في كمال الاجسام يسبب مشكلات صحية أخرى كالعقم وتقلب المزاج وذلك بالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وذكر التقرير ان المنشطات تسبب اختلالا في التوازن والهرمونات، التي يمكن أن تضر العديد من أجهزة الجسم المختلفة، لكن القلب يعتبر الأكثر تضررا على وجه الخصوص.

وجاءت تحذيرات الجمعية البريطانية للقلب والأوعية الدموية، وسط القلق من استخدام الآلاف لهذه المنشطات، إذ يقول الخبراء في الصحة العامة، إن الرجال في سن المراهقة، وراء ارتفاع هذه النسبة من الاستخدام السيء للمنشطات، حيث يجب أن يكون استخدام المنشطات تحت إشراف الطبيب.

ويرى الخبراء اتجاه العديد من الشباب اليوم، لاستخدام المنشطات لأغراض جمالية، ملقين باللوم على وسائل التواصل الاجتماعية والإعلانات التلفزيونية.

وكانت دراسات سابقة حذرت من ان استعمال المنشطات عند صغار السن والناشئين يؤدي في بعض الأحيان إلى اختلال وظائف الهرمونات، وسرعة ظهور أعراض البلوغ قبل الفترة الزمنية المحددة، وظهور الشعر بالوجه والصدر، ونقص في إفراز الغدة النخامية، وزيادة واضحة في نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، الامر الذي يؤدي بالتالي لزيادة إمكانية تعرضهم لأمراض القلب والجهاز الدوري.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -