الاخبار السياسية

جنيف5 سيعقد بمشاركة كافة أطراف الجولة السابقة...ودي ميستورا يتغيب عن الجلسة الافتتاحية

21.03.2017 | 14:38

دي ميستورا يزور أنقرة قبيل توجهه إلى جنيف

يجري المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مشاورات دولية مكثفة لدعم التسوية السورية، ما سيجعله يتغيب عن اليوم الأول من مفاوضات "جنيف 5" التي سيشارك فيها كافة أطراف الجولة السابقة.

ونقلت وكالات أنباء عن المتحدثة باسم دي ميستورا, اليساندرا فيلوتشي, قولها, في بيان قرأته في إفادة صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف, إن "كافة الأطراف التي شاركت في الجولة السابقة من مفاوضات جنيف، وافقت على حضور "جنيف 5".

جاء ذلك عقب يوم من تأكيد "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة أن وفدها سيشارك في الجولة القادمة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، مؤكدة تمثيل المعارضة المسلحة في الوفد الذي سيرأسه نصر الحريري.

وأكدت المتحدثة أن  دي ميستورا دعا  الأطراف السورية المتحاربة إلى "الاستعداد لمناقشة قضايا سياسية جوهرية خلال الجولة المقبلة من المحادثات التي ستبدأ يوم الخميس ومن المتوقع أن تستمر حتى الأول من نيسان", مشير الى ان المحادثات ستركز على أربع قضايا "بالتوازي" هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.

وأوضحت فيلوتشي أن "نائب المبعوث الأممي، رمزي عز الدين رمزي، سينوب عن دي ميستورا خلال جلسة الافتتاح الخميس المقبل، أما الأخير فسيعود إلى جنيف الجمعة 24 آذار، لتبدأ بعد ذلك المفاوضات بشكل فعلي".

وتابعت المتحدثة أن "دي ميستورا أجرى مشاورات في الرياض وسيتوجه لاحقا إلى موسكو وأنقرة".

ويخطط دي ميستورا لزيارة موسكو, قبل جولة محادثات جنيف المقررة 23 آذار, حيث من المقرر ان يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

والتقى المبعوث الأممي منذ 3 ايام مع ممثلي "الهيئة العليا للمفاوضات" ، في العاصمة السعودية الرياض، حيث جرى نقاش التحديات المطروحة أمام الجولة الخامسة من المفاوضات السورية -السورية، وتمثيل المعارضة، وسبل التعاطي مع العملية السياسية.

وكان المكتب الصحفي للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، أن الجولة القادمة من مفاوضات السلام السورية في جنيف ستستأنف في 23 الجاري.

ويشار الى أن دي ميستورا سلم الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف4 "ورقة" مكونة من 12 بندا لرؤية الأمم المتحدة حول نظام الحكم في سوريا.

وعقدت الجولة الرابعة من المفاوضات غير المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة السوريين, برعاية اممية, في جنيف على مدى 9 أيام، وانتهت في الرابع من الشهر الحالي بالاتفاق على جدول أعمال من عدة نقاط وهي "الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.