أخبار العالم

منح جائزة نوبل للطب لباحثين امريكي وياباني وجدا علاجا للسرطان

01.10.2018 | 20:53

فاز الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018، لاكتشافهما طريقة جديدة لمكافحة السرطان باستخدام النظام المناعي للجسم.

وبفضل أبحاثهما في تسعينات القرن الماضي، تمكن الاطباء من التوصل إلى علاجات جديدة متطورة بشكل كبير لعلاج أنواع من السرطان مثل سرطان الجلد والرئة، واللذان كان من الصعب علاجهما في السابق.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية(بي بي سي) بروفيسور أليسون من جامعة تكساس قوله: إنه "سيقتسم قيمة الجائزة البالغة 1.1 مليون دولار مع بروفيسور هونجو من جامعة كيوتو".

من جانبه، قال هونجو في الكلمة التي ألقاها بمناسبة قبوله الجائزة "أريد أن أواصل أبحاثي حتى نتمكن من إنقاذ حياة عدد أكبر من مرضى السرطان باستحدام طريقة العلاج هذه".

ويقوم نظام المناعة في أجسامنا بوقايتها من الأمراض، ويمتلك وسائل تساعده على عدم مهاجمة النسيج السليم.

واكتشف العالمان طريقة لتحفيز نظام المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية بتعطيل البروتينات التي تعيقها عن القيام بالمهمة، مما ساعد في تطوير علاجات تعطي أملا لمرضى كانت حالاتهم ميؤوسا منها.

ولا تنجح الطريقة مع جميع المرضى، لكنها نجحت بشكل مذهل مع بعضهم، وساعدتهم بالتخلص من المرض تماما حتى بعد بدء انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

ولم يسجل نجاح مشابه في علاج مرضى في مراحل متقدمة من المرض.

ويذكر الى ان جائزة نوبل تمنح تقديرا لمنجزات في مجالات العلوم والآداب والسلام بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال ألفريد نوبل منذ عام 1901.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.