أخبار العالم

الطلاق بالثلاث .. ممنوع رسميا في الهند ؟

20.09.2018 | 21:42


أصدرت الحكومة الهندية مرسوما تنفيذيا يجعل من الطلاق بالثلاث فعلا إجراميا يعاقب عليه بالسجن لمدّة قد تصل إلى ثلاث سنوات.

وبات من ثمّ يحظر الطلاق بالثلاث حظرا تاما في بلد غالبا ما تشتكي المسلمات فيه من أنّهن طُلّقن عبر رسائل قصيرة أو تطبيقات من قبيل "واتساب"، ما يحرمهن من المطالبة بتعويض قانوني.

وكان مجلس النواب الذي يسيطر على أغلبية مقاعده حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بزعامة رئيس الحكومة نارندرا مودي، قد اعتمد تشريعا يحظر هذا النوع من الممارسات في كانون الأول.

غير أن تمرير هذا التشريع عُرقل في مجلس الأعيان، ما دفع الحكومة إلى إصدار مرسوم تنفيذي يوم الأربعاء، ولا يحتاج هذا المرسوم سوى لموافقة الرئيس كي يصبح قانونا.

وقال وزير العدل رافي شنكر براشاد للصحافيين إن "الحاجة ملحة لسنّ هذا القانون، فالطلاق بالثلاث لا يزال يُمارس دون قيد".

وفي آب 2017، أعلنت المحكمة العليا في الهند أن الطلاق بالثلاث مخالف لأحكام الدستور وطلبت من الحكومة إصدار قانون في هذا الصدد.

وكشف براشاد أن 201 حالة من هذا القبيل سجّلت في البلد حتّى بعد أن بتت أعلى سلطة قضائية في هذا الشأن.

ولطالما دعا حزب مودي إلى اعتماد قانون موحّد للأحوال الشخصية بشأن مسائل الزواج والطلاق والملكية، علما أن الدستور الهندي يجيز لأتباع الديانات المختلفة اللجوء إلى المحاكم الشرعية للفصل في قضايا الأحوال الشخصية والإرث.

لكن مسلمي الهند البالغ عددهم 180 مليون نسمة لطالما عارضوا تدبيرا كهذا، بحجّة أنه يمسّ بهويتهم الدينية وينتهك أحكام الدستور.

المصدر..  اف ب

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.