علوم وتكنولوجيا

اختبار يمكن أن يكتشف أورام المخ الأكثر فتكًا في وقت مبكر

27.01.2024 | 15:35

يقوم علماء بريطانيون بتجربة أول اختبار دم في العالم للكشف عن سرطان الدماغ.

ويمكن أن يؤدي الفحص البسيط إلى تقليل الحاجة إلى جراحة الخزعة الغازية والمحفوفة بالمخاطر المستخدمة حاليًا.

ويمكن أن يساعد أيضًا الأطباء على تشخيص سرطانات الدماغ في وقت مبكر، مما قد يؤدي إلى علاج أسرع ومعدلات بقاء أفضل، وفق ما نقل موقع ذا صن.

وقال الخبراء إن الخزعة السائلة ستكون مفيدة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من أورام المخ "التي يتعذر الوصول إليها" والتي لا يمكن إجراء العمليات الجراحية عليها.

ويعمل الاختبار عن طريق الكشف عن قطع من الحمض النووي للورم تطفو في مجرى الدم ويمكنه اكتشاف الورم الأرومي الدبقي والورم النجمي والورم الدبقي قليل التغصن.

والورم الأرومي الدبقي هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الدماغ لدى البالغين وهو سريع النمو ومميت للغاية.

وأجرى الباحثون في مركز التميز لأبحاث أورام الدماغ، الذي تديره إمبريال كوليدج لندن وصندوق إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، الدراسات الأولى حول دقة الاختبار، الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم.

ووجدوا أن لديه "حساسية تحليلية عالية وخصوصية ودقة"، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان.

ويأملون الآن في إجراء دراسات أكبر في المملكة المتحدة للتحقق من صحة النتائج وتقدير أن المرضى يمكن أن يستفيدوا من الاختبار الجديد في أقل من عامين.

ويعمل اختبار الدم TriNetra-Glio، الذي أجرته شركة Datar Cancer Genetics، عن طريق تلوين الخلايا المنتشرة وفحصها تحت المجهر.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.