الأخبار المحلية

بالصور.. العثور على كنز أثري خلال عمليات عسكرية في ريف حماة

15.01.2018 | 13:25

عثرت قوات الجيش النظامي، على لوحات فسيفساء أثرية خلال عملياتها العسكرية في محيط بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي.

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية عن رئيس دائرة الآثار والمتاحف في حماة عبد القادر فرزات قوله ان "الموقع الذي تم اكتشاف لوحة الفسيفساء فيه هو عبارة عن أرضية كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي".

وتم اكتشاف 3 لوحات فسيفساء بمناسيب مختلفة ، اللوحة الأولى مرسوم عليها شكل طائر حجل، وترجع للفترة البيزنطية في القرن الخامس الميلادي، وهي مستطيلة الشكل ويبلغ طولها 8 أمتار وعرضها 7 أمتار، تنتهي بشكل نصف دائري وهي تشكل انحناء نصف مستدير يتوسط الجدار الشرقي للكنيسة التي لم يتبق منها سوى الأرضية الفسيفسائية نتيجة تعرضها للتخريب في عدة مواضع، جراء أعمال البناء التي كانت مبنية فوقها منذ نحو 40 عاما، فضلا عن التعدي عليها من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي.

ويتوسط اللوحة نصا كتابيا مؤلف من 6 أسطر باللغة اليونانية، لكن فقد سطران نتيجة التخريب الذي طالها.

وتضم اللوحة ايضا مشهد متناظر من جهة الجنوب والشمال لعدة طيور تحيط بالطاووس الذي يؤشر للنص الكتابي بمنقاره المتصل بمثلث زخرفي رأسه في وسط النص الكتابي، وفوق المستطيل الزخرفي يوجد رسم لحيوان واقف يشتبه بأنه غزال تحت شجرة قد تكون شجرة صنوبر أو أرز.

أما اللوحة الثانية يعتقد بأنها امتداد للوحة الأولى وتحتوي رسوما هندسية في وسطها مستطيل يحتوي كتابات يونانية تؤكد أنها تعود للقرن الخامس الميلادي العصر البيزنطي، وكذلك ظهرت أسماء المتبرعين الذين أشادوا هذه اللوحة الجميلة على نفقتهم.

واللوحة الثالثة هي أكثر عمقا ولا تزال أعمال التنقيب جارية لتحديد امتداداتها والمرحلة التاريخية التي ترجع لها.

وكان الجيش النظامي استعاد السيطرة على بلدة عقيربات في الثالث من أيلول الماضي بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” فيها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.