المنوعات

لهذا السبب علينا شوي الفطر او طهوه بالمكروويف

فطر

23.05.2017 | 23:22

 

اظهرت دراسة  نشرت نتائجها في الدورية الدولية لعلوم الغذاء والتغذية ان  أكثر طريقة صحية لطهي فطر "عيش الغراب" هي بالشواء أو باستخدام جهاز الميكروويف، وذلك بهدف الحفاظ على القيمة الغذائية.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية(ب ب سي)  عن الباحث بمركز لا ريوخا للدراسات التكنولوجية لفطر عيش الغراب رانسيرو راموس قوله: إنه "عند طهي الفطر في الميكروويف أو بالشواء يرتفع مستوى أكسيد البوليفينول ومضادات الأكسدة في الوجبة إلى حدٍ كبير، ولا يوجد تأثير كبير على القيمة الغذائية لها".

وتزيد الطريقتان بدرجة كبيرة من مستويات المركبات المضادة للأكسدة التي تقي خلايا الجسم، بينما يقلل منها الطهي في الماء المغلي أو باستخدام الزيت.

واشارت الدراسة إلى أن "إضافة القليل من الزيت أثناء الشواء يحسن القيمة الغذائية لفطر عيش الغراب".

ويحتوي فطر عيش الغراب على البروتينيات، وعدد من الأحماض الأمينية، والألياف، وفيتامينات (ب) و(جـ) و(د). كما أنه يحتوي على مستوى أقل من السعرات الحرارية والدهون.

وافاد الباحثون ان "القلي يتسبب في فقدان فطر عيش الغراب البروتيانات والمواد الكربوهيدراتية، بالإضافة إلى ضياع المركبات المضادة للأكسدة"، مشيرين الى ان" المواد الغذائية التي تعطي قيمة عالية للفطر تذوب في الزيت أثناء القلي، ما يؤدي إلى ضياعه، وهو ما يقلل القيمة الغذائية لهذا النوع من المأكولات".

وتحتوي مضادات الأكسدة على مجموعة من الفيتامينات والمواد الكيماوية التي تلعب دورا في حماية الجسم من مركبات الشوارد الحرة التي تسهم في الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

وحذر الباحثون من ان "سلق الفطر يتسبب كذلك في ضياع قدر كبير من البروتينات ومضادات الأكسدة من الفطر"، في حين أرجع الباحثون هذا "لتسرب هذه المواد إلى الماء في الإناء. وبالتالي تنخفض القيمة الغذائية للفطر."

في حين اشاروا الى  الطهي عن طريق السلق أدى "إلى تحسين مستويات الجلوكان الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب".

وينصح الباحثون منذ أكثر من عشر سنوات بتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، لانها تحتوي على الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الكيماوية التي تتواجد في عدة أنواع من الطعام مثل الفاكهة، والخضروات، والأسماك.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.