الأخبار المحلية

القمامة تتكدس في مناطق بريف دمشق.. والجهات المسؤولة تعزيها لنقص العمالة 

22.09.2018 | 15:54

تتفشى مظاهر انتشار القمامة في مناطق عديدة بريف دمشق كجرمانا وقدسيا, حيث تتكدس القمامة في الحاويات وحولها وعلى الارصفة مما ادى الى انبعاث الروائح النتنة ووجود الحشرات, فيما تعاني الجهات المسؤولة عن هذا الامر من نقص العمالة.

وقالت صحيفة تشرين نقلا عن احد المواطنين من أهالي الكورنيش الشرقي في جرمانا (حي الجناين- تلاليح- الجباليات) ان النظافة صفر في هذا الكورنيش المنسي ولا يوجد اهتمام من البلدية كما أن مشروع الصرف الصحي بطيء جداً ونعاني من الزبالة المتراكمة على الشوارع والغبار والوضع مزرٍ جداً بسبب زحمة السير، مذكّراً بلدية جرمانا بتصريحها أمام محافظ ريف دمشق يوم أتى لزيارة المدينة وقولها إن المشروع سينتهي خلال أربعة أشهر كحد أقصى، وأضاف: ها نحن في الشهر الثالث ولايزال المشروع في أوله.
بالمقابل, قال رئيس بلدية جرمانا خلدون عفوف "هناك قطاعان للمتعهدين وقطاع للبلدية وبالنسبة لقطاع البلدية تم استئجار آليات جديدة لترحيل القمامة منه لذلك أصبح هناك تطور ملحوظ خلال الأسبوعين الأخيرين وأصبحت القمامة ترحل من الحاويات بشكل يومي".
وأضاف عفوف "المشكلة الأكبر لدينا هي القطاع الثاني الذي يمتد من حي الجناين تقريباً إلى شارع القريات وقد كان متعهد هذا القطاع غير ملتزم بالاتفاق وبما هو مطلوب منه وكان يرحل القمامة كل عشرة أيام مسبباً لنا مشكلات كثيرة لأننا لا نستطيع أن نعاقبه إلا عبر الخصم ولم يكن يكترث لهذا", مشيرا الى انه تم وضع المتعهد بالسجن نتيجة تهجمه على رئيس قسم النظافة بالبلدية بعد توجيه انذار له لتقاعسه بالعمل".
وأشار عفوف إلى تحكم البلدية بالقطاعين الآخرين نوعاً ما رغم أن عدد عمال النظافة انخفض من 140 عاملاً إلى 40 بسبب عودة عمال الغوطة إليها ما أحدث مشكلة لدى بلدية جرمانا، مضيفا "عندنا ثلاث آليات متوقفة عن العمل لأنه ليس لدينا سائقون ولا عمال نظافة".
وحال قدسيا ليش بافضل من حال جرمانا, اذ تمتلئ شوارع ضاحية قدسيا ولاسيما السكن الشبابي بأكياس القمامة المتناثرة في كل مكان فآلاف الحشرات تتطاير فوقها، الأسواق، الشوارع تغطيها القمامة هذه المناظر في السكن الشبابي في الجزيرة 11 بحسب تشرين.
وأوضحت الصحيفة ان المواطنين يقومون بحرق القمامة للتخلص من روائحها، فعمال النظافة لا يقومون بأعمالهم بالشكل المطلوب وهناك مناطق لا يزورونها أبداً، والشارع الذي يقومون بتنظيفه بعد أقل من ساعة نجد أكياس القمامة تغطيه بالكامل.
وقال رئيس المكتب الفني في ضاحية قدسيا أن "ضاحية قدسيا بشكل عام تعاني نقصاً في عمال التنظيفات فعدد عمال النظافة اليوم 21 عاملاً وهذا قليل جداً فنحن بحاجة إلى 100 عامل على الأقل حتى نتمكن من تغطية خدمات النظافة", مضيفا " في السكن الشبابي 10عمال على ملاك البلدية وذلك لأننا لم نستلمها بعد من المؤسسة العامة للإسكان، وحالياً نستعين بآليات البلدية لإنجاز أعمال التنظيف".
ولم ينكر رئيس المكتب الفني في ضاحية قدسيا الوضع السيئ في السكن الشبابي وذلك لأن مشكلة البناء لم تنته بعد فوجود مخلفات البناء والأنقاض سبب رئيس في تشويه المنظر العام، ومشروع ترحيل الأنقاض من مسؤولية الإسكان وذلك لأننا لم نستلم منهم حتى الآن".

يشار الى ان الكثير من مناطق ريف دمشق وبعض مناطق السكن العشوائي في دمشق تعاني من مشاكل فيما يخص القمامة, وخاصة في سنوات الازمة.

سيريانيوز، صحيفة تشرين
 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.