الأخبار المحلية

نفوق عدد كبير من الدجاج بسبب موجة الحر

18.07.2023 | 15:49

كشف رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية "نزار سعد الدين"، عن نفوق نسبة كبيرة من الفروج الحي والدجاج البياض نتيجة موجة الحر الشديدة وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، مشيراً إلى أن نسبة النفوق في قطعان الفروج وصلت لحدود 20% وفي الدجاج البياض وصلت لحدود 11%.

وأوضح "سعد الدين" في حديث لجريدة "الوطن"، أنه من أجل تقليل حالات النفوق خلال موجة الحر الحالية تحتاج المداجن لحوالي 17 ساعة وصل للكهرباء من أجل التهوية ولتشغيل المولدات وهذا الأمر غير متوافر.


وأشار "سعد الدين"، إلى أن موجة النفوق دفعت المربين إلى زيادة العرض في السوق ما أدى إلى انخفاض سعر الدجاج رغم ارتفاع أسعار الأعلاف، لافتاً إلى أن نسبة العرض حالياً أكبر من نسبة الاستهلاك المنخفضة بسبب ضعف القوة الشرائية.

ولفت "سعد الدين"، إلى أن كيلو الفروج الحي يكلف المربي اليوم 20 ألف ليرة ويباع للمسالخ بسعر 16 ألف ليرة أي إن خسارة المربي بكيلو الفروج 4 آلاف ليرة وهذا الرقم كبير، متوقعاً أن يرتفع سعر الفروج خلال فترة قريبة نتيجة انخفاض الإنتاج بسبب بدء خروج نسبة من المربين عن التربية.

يشار إلى أن "حماية المستهلك"، قامت باستجرار كميات كبيرة من البيض بسعر 29ألف للصحن، لتحقيق خطة وزارة التجارة بالتدخل الإيجابي لضبط الأسعار وانسياب السلع وعدم احتكارها من بعض التجار.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.