المنوعات

دراسة: البطاطس تعتبر صحية في حال تناولها بهذه الطريقة ..

21.05.2017 | 12:54

كشفت دراسة حديثة، أن البطاطس يمكن أن تكون مفيدة في حال تناولها مشوية وبدون ملح، بإعتبار أن القلي يجعلها غير صحية.

وأوضحت الدراسة، حسب هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن البطاطس من الخضار الغنية بفيتامين "B6" وفيتامين "C" ومعدني الحديد والبوتاسيوم، وتوّفر حبة بطاطس متوسطة الحجم 20 % من حاجة الجسم للبوتاسيوم، الذي يخفف من الأثر السلبي للصوديوم في الدم.

ونوهت الدراسة أن تناول ست إلى ثماني حبات من البطاطس البنفسجية الصغيرة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في تخفيف ضغط الدم والتقليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، خاصة بين من يعانون من البدانة.

واعتبرت الدراسة بأن البطاطس تصبح وجبة غير صحية ومضرة في حال تم قليها في كثير من الزيت، مثل البطاطس المقلية والـ "هاش براونز،" والتي تتسبب برفع نسبة السعرات الحرارية والدهون والصوديوم.

ووجدت دراسة أن تناول البطاطس المقلية مرتبط بزيادة بسيطة في خطر الإصابة بسكري النوع الثاني لدى كثير من النساء، خصوصاً اللواتي يعانين من السمنة ويتبّعن أسلوب حياة قليل النشاط.

ويعود الأثر الضار ذاته لدى تغطية البطاطس بمكونات غنية بالسعرات الحرارية، مثل الزبدة واللبنة والمايونيز والجبنة، حتى وإن كانت البطاطس مشوية.

وكانت دراسة أخرى أشارت إلى أن النساء اللواتي تناولن أربع حبات أو أكثر من البطاطس المشوية أو المسلوقة أو المهروسة أسبوعياً عانين من ارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء اللواتي تناولن أقل من حصة بطاطاس في اشهر.

يذكر أن البطاطس غنية بفيتامين (جـ) و (ب6) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمانجنيز والألياف والكربوهيدرات والحامض الأميني التربتوفان. وتحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من البطاطا (173 جم) على نحو 161 سعراً حرارياً.

ومن مضار البطاطس بأنها تسبب زيادة الوزن وخصوصاً المقلية منها، ويقول الباحثون أن البطاطا مثل كل الأغذية النشوية يمكن أن تنتج الغازات في المعدة والتقلصات والآلام.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.