المنوعات

تعرف على 10 طرق طبيعية لتحسين ضغط الدم

28.01.2019 | 23:14

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم أو ما يسمى بـ"القاتل الصامت" أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في العالم ويهدد حياة آلاف البشر لما يترتب عليه من نتائج صحية خطيرة قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

وذكرت " سكاي نيوز"  في تقرير أنه للحفاظ على ضغط الدم متوازناً بعيداً عن استشارة الطبيب و تناول الأدوية توجد طرق طبيعية بديلة تساهم في تحقيق هذا الهدف، وهي كالتالي:

أولاً: ممارسة الرياضة

كلما قمت بزيادة معدل ضربات القلب والتنفس من خلال ممارسة تمرينات بسيطة (مثل صعود الدرج أو المشي)، يصبح قلبك أقوى مما يجعل المضخات تعمل بجهد أقل، وهذا يقلل بدوره من الضغط على الشرايين، ويقلل بالتالي من ضغط الدم.

ثانيا: إنقاص الوزن

ينصح الأطباء البدناء، ممن يرغبون في خفض ضغط الدم، بالعمل على إنقاص أوزانهم، لكن إن كنت لا تعاني من البدانة، فيجب عليك أن تهتم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ثالثا: خفض الكربوهيدرات

أثبتت دراسة أجريت في العام 2010 أن الأنظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات والسكريات المنخفضة لها تأثير فعال في خفض ضغط الدم.

رابعا: تقليل الملح

يوصي الأطباء بتناول أغذية غنية بالبوتاسيوم، مثل الحليب والسمك والموز والمشمش والبرتقال، من أجل تقليل تأثير الملح في الجسم.

خامسا: تقليل الأطعمة الجاهزة

يأتي معظم الملح غير اللازم للجسم من الأطعمة المصنعة والجاهرة، مثل اللحوم والحساء المعلب والبيتزا والرقائق والوجبات الخفيفة، والتقليل منها يساهم مع السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

سادساً: وقف التدخين

التدخين يزيد من ضغط الدم عن طريق إتلاف جدران الأوعية الدموية وتضييق الشرايين. وتتسبب الشرايين المتصلبة في ارتفاع ضغط الدم. وهذا ينسحب أيضا على الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

سابعاً: الحد من الإجهاد

يُفضل الحد من الإجهاد لاسيما أننا نعيش في مجتمعات أصبحت فيها المتطلبات كثيرة، من العمل إلى الأسرة وحتى السياسة، والتي تساهم كلها بشكل أو بآخر في الضغط على أجهزتنا الحيوية.

ثامناً: التأمل أو اليوغا

أثبتت الدراسات أن اليوغا والتأمل يلعبان دورا فعالا في تحسين ضغط الدم، وكذلك نفسية الإنسان.

تاسعاً: تناول بعض الشوكولاتة

أظهرت نتائج الأبحاث أن الشوكولا السوداء تساهم في خفض ضغط الدم. ويعتقد أنها تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

عاشراً: تناول الأعشاب الطبية

تعمل الأعشاب الطبيعية سواء تناولتها كما هي أو مغلية، على خفض ضغط الدم. ومن أبرز هذه النباتات الطبيعية الحبة السوداء وزيت السمسم ومستخلصات الطماطم.

ويصيب ارتفاع ضغط الدم الرجال و النساء على حد سواء ويُسمى في بعض الأحيان فرط الضغط الشرياني.. والمصاب معرض لمضاعفات مثل مرض القلب التاجي ومرض القلب الضغطي و السكتات الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.