المنوعات

شاهد.. محاولة تهريب جماجم تراثية عبر البريد في إندونيسا

10.02.2018 | 18:45

أعلنت السلطات الإندونيسية أنها أحبطت محاولة لتهريب 24 جمجمة بشرية تراثية مزينة إلى هولندا عبر البريد.

ونقلت وسائل إعلامية,  عن مسؤولين اندونيسيين, قولهم أنه " كُتب على البطاقات التي وضعت على الصناديق، أن الجماجم مصنّعة من مواد صناعية، غير أن مسؤولين في مركز الحفاظ على التراث الثقافي في جزيرة بالي السياحية الإندونيسية كشفوا أنها جماجم بشرية عقب فحصها".

وقال مسؤول في الجمارك أن" الجماجم هي على الأرجح من بابوا وهي منطقة ميلانيزية تشكل أقصى شرق إندونيسيا وكاليمانتان في جزيرة بورنيو والتي تعد موطنا لشعوب داياك الأصلية."

واستنادا إلى الأبحاث التي أجراها علماء الآثار فإن هذه الجماجم على الأرجح تأتي من قبيلة داياك في كاليمانتان (بولاية بورنيو) وأيضا من قبيلة أخرى في بابوا.

ولم تلق السلطات القبض على أحد , حيث أشارت إندونيسيا إلى أن مركز التراث الثقافي سيقرر طريقة التعامل مع الجماجم.

ويشار إلى أن مقاطعة بابوا هي إحدى مقاطعات إندونيسيا، وعاصمتها جايابورا وتعتبر من مناطق الجذب السياحي الكبير في إندونيسيا نسبة للمواقع الحضارية القديمة ويسكنها سكان أصليون.

وتعتبر الجماجم الأثرية التي تمت مصادرتها جزءاً مهماً من التراث الثقافي لدولة إندونيسيا التي تضم أعراق وثقافات مختلفة ومتنوعة.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.