جدير بالذكر

61 عاماَ على انطلاقة التلفزيون السوري في زمن الوحدة بين سوريا ومصر

23.07.2021 | 01:44

يصادف في مثل هذا اليوم 23 تموز من عام 1960، ذكرى انطلاقة التلفزيون السوري، والتي تزامنت مع بداية إرسال التلفزيون المصري، حيث انطلقا معاَ في ظل الوحدة التي جمعت بين سوريا ومصر.

بدأ ارسال التلفزيون من قمة جبل قاسيون بدمشق، وكان يبث بالأبيض والأسود بمدة لا تتجاوز ساعتين في البداية .

وفي عام 1978 بدأت تجربة البث الملون حتى أصبح الارسال في عام 1980 بالألوان ولمدة 10 ساعات يوميا.

أدار التلفزيون في البداية صباح قباني شقيق الشاعر نزار قباني ، بالتعاون مع مجموعة إداريين وكادر فني تمتع بخبرات ومؤهلات ..

وكانت الأعمال التلفزيونية السورية الأولى تعتمد على فصول تمثيلية وسهرات مسرحية تبث مباشرة على الهواء.

قدم التلفزيون العديد من الاعمال وسهرات ولقاءات مع كبار الفنانين السوريين والعرب، كما قدم برامج منوعة تتضمن مشاهد كوميدية خفيفة.

من أوائل من ظهروا على شاشة التلفزيون السوري وتركوا بصمة وتأثيراً في الدراما العربية، هم نهاد قلعي و دريد لحام و رفيق سبيعي و محمود جبر.

تطور التلفزيون السوري بشكل لافت وصور وسجل وأنتج مئات الأعمال والأفلام التسجيلية التي توثق لمسيرة الفن والثقافة والأدب في سوريا في كافة المراحل ، إضافة لأرشيف لكبار الفنانين والفنانات السوريين والعرب وأهم حفلات الفنانين في سوريا .

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.