الأخبار المحلية

لبنان يعلن انتهاء عملية إجلاء مسلحي "سرايا أهل الشام"

14.08.2017 | 16:29

أعلن الامن العام اللبناني, يوم الاثنين, إنجاز عملية إخراج تنظيم "سرايا أهل الشام" من جرود عرسال شرقي البلاد إلى الأراضي السورية.

وقالت المديرية العامة للأمن العام في بيان لها أن 34 حافلة على متنها المئات من مسلحي "سرايا أهل الشام" وعوائلهم  انطلقت في  الساعة 11,50 بالتوقيت المحلي باتجاه الأراضي السورية بمواكبة دوريات من الأمن العام بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني وذلك حتى الحدود اللبنانية السورية ، على أن تتولى السلطات المعنية في سوريا تأمين وصولهم إلى منطقة "الرحيبة" داخل الأراضي السورية.

وانطلقت، في وقت سابق اليوم ، حافلات تقل مسلحين مع عائلاتهم من جرود عرسال اللبنانية باتجاه سوريا، تنفيذاً لاتفاق بين "حزب الله" و"سرايا أهل الشام".

وكان حزب الله اللبناني قد أعلن عن بدء عملية الإجلاء يوم الأحد إثر تعطلها يوم السبت الماضي، ووصلت الحافلات أمس إلى المنطقة، لكنها لم تتحرك حتى صباح اليوم.

وتضاربت الأرقام الواردة حول عدد المشمولين بالاتفاق، حيث قالت الوكالة الوطنية انه سيتم ترحيل 395 مسلحا والف وست مئة مدني من عائلاتهم، بينما قالت وسائل إعلام اخرى ان العدد يبلغ 2500 شخص بينهم مسلحين.

 

ويجري نقل المشمولين بالاتفاق مع الامتعة والأسلحة الفردية، حيث تنتقل للتجمع في أطراف وادي حميد بانتظار استكمال صعود جميع الراغبين بالمغادرة بعد التدقيق بالأسماء والأوراق الثبوتية، فيما تستعد سيارات الصليب الاحمر لمواكبة القافلة ضمن جرود عرسال وحتى فليطا السورية، حيث يتجه مسلحو السرايا مع ذويهم باتجاه الرحيبة والآخرون الراغبون بتسوية أوضاعهم إلى عسال الورد.

 

وتعثرت يوم السبت عملية خروج مسلحي "سرايا اهل الشام" والنازحين من جرود عرسال على الحدود اللبنانية - السورية إلى منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق, حيث رفضت "سرايا اهل الشام" رحيل مقاتليها وعوائلهم عن عرسال باتجاه القلمون , متهمة المعنيين بنفس الاطراف, فيما تحدثت وسائل اعلام لبنانية عن مشاكل لوجستية أخرت تنفيذ الاتفاق.

 

وكان المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم كشف قبل أيام، انه تمّ الاتفاق على انتقال مسلحي "سرايا أهل الشام" الموجودين في بلدة عرسال ، إلى جانب عدد من المدنيين، إلى بلدة الرحيبة في القلمون الغربي، ابتداءً من صباح يوم السبت.

 

وتوصل مسلحو "سرايا أهل الشام" مؤخرا إلى اتفاق مبدئي مع "حزب الله"، منذ بدء عمليته العسكرية الأخيرة ضد "جبهة النصرة" في جرود عرسال، بحيث حيّدوا أنفسهم عن القتال، وطلبوا الانسحاب إلى الداخل السوري، بعد انتهاء المعارك.

 

وجاء الاتفاق مع "سرايا اهل الشام" بعد اتمام الاتفاق بين حزب الله و "جبهة النصرة" والذي تضمن مرحلتين الاولى تبادل جثامين القتلى بين الحزب والنصرة, اما الثانية هي خروج النصرة من عرسال باتجاه سوريا مع تبادل الاسرى بين الطرفين, عقب عمليات عسكرية نفذها مقاتلو الحزب في عرسال, واسفرت عن تقدم في المنطقة.

ويستعد الجيش اللبناني لاكمال معركته ضد تنظيم "داعش" في باقي جرود عرسال, الا ان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله خير التنظيم بين الميدان والتفاوض.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.