الاخبار السياسية

صحيفة: إيران بدأت بإجلاء موظفيها من مواقع في سوريا خشيةً لهجوم إسرائيلي

18.04.2024 | 21:08

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأنّ إيران بدأت إجلاء موظفيها من مواقع انتشار "الحرس الثوري" الإيراني في سوريا بشكل كبير، خشيةً لهجوم إسرائيلي "سواء داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ومستشارين سوريين وإيرانيين، أنّ "الحرس الثوري الإيراني" و"حزب الله" اللبناني، قلصا وجود الضباط الكبار في سوريا، في حين ينتقل ضباط الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية في البلاد.

وذكر مسؤولون أمنيون سوريون، أنّ "حزب الله" اللبناني، زاد عدد مقاتليه على الحدود السورية مع إسرائيل في الأيام الأخيرة، بهدف جمع معلومات استخباراتية عن هجمات إسرائيلية محتملة على مقاتليه ومنشآته.

وبينّت المصادر أنّ إيران طلبت من "حزب الله" اتخاذ إجراءات احترازية في سوريا، حيث يمكن لإسرائيل استهداف قواعد "الحرس الثوري" ومستودعاته ومواقع "حزب الله" هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران بدأت في تجهيز قواتها الجوية، كما ستبدأ قواتها البحرية بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر، خشيةً لضربة عسكرية إسرائيلية محتملة، "انتقاماً" من الهجوم الإيراني.

وأوضحت صحيفة "الشرق الأوسط"، أنّه قالت مصادر في دمشق، إنّ إيران تسعى إلى ضبط معابر خط الإمداد البري في سوريا "خشية الخروق الأمنية"، تحسباً لأي ضربة إسرائيلية رداً على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.

وأشارت المصادر إلى أنّ عناصر قوات النظام تشكل نقطة ضعف أمنية لإيران، لافتةً أنّ أغلب عناصرها غايته تحقيق مكاسب مالية، إضافةً لوجود "اتفاق تحاصص يخضع لسلطة القوة المسيطرة في كل منطقة".

وأضافت أن التنافس بين القوى المسيطرة على المكاسب يزيد من ارتفاع خروق التهديد الأمني، ضد القوات الإيرانية في سوريا.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أنّ قوات التحالف الدولي تجري تدريبات عسكرية بمشاركة جيش سوريا الحرة في قاعدة التنف شرق سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.