الاخبار السياسية

دي ميستورا يزور مصر ويبحث مع وزير خارجيتها الحل السياسي للازمة السورية

11.06.2018 | 21:38

أجرى الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، يوم الاثنين، مباحثات مع وزير خارجية مصر سامح شكري، حول الملف السوري وسبل الحل السياسي لازمة البلاد.

وذكر بيان للخارجية المصرية، نشرته وكالات انباء، ان زيارة دي ميستورا لمصر تأتي في إطار "حرص الأمم المتحدة على تبادل الرؤى والتنسيق مع مصر بشأن سبل تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية وكسر حالة الجمود الحالية".

واطلع دي مستورا شكري على "مستجدات الأوضاع في سوريا سياسيا وأمنيا وإنسانيا، وتقييمه للجهود المبذولة دوليا وإقليميا لدفع العملية السياسية وتثبيت مناطق خفض التوتر وتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية".

وتوصلت الدول الضامنة خلال اجتماع لها في استانا في أيلول الماضي إلى اتفاق يقضي إلى إنشاء 4 مناطق لخفض التوتر بسوريا وهي شمال مدينة حمص، الغوطة الشرقية، وعلى الحدود السورية مع الأردن — في محافظة درعا، وفي محافظة إدلب.

ونوه دي ميستورا الى "الجهود المبذولة لتشكيل اللجنة وتحديد ولاياتها ومراجع الإسناد الخاصة بها تحت رعاية الأمم المتحدة."

وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية ، من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا. وذلك خلال مؤتمر حول سوريا في منتجع سوتشي الروسي، في  كانون الثاني الماضي.

من جهته، أكد شكري على "استمرار المساعي المصرية الرامية إلى إرساء الحل السياسي للأزمة السورية، وبذل جهود لوقف اراقة الدماء، ودعم جهود المبعوث الأممي وإنجاح مهمته"، مشددا على "تعاون دولي من أجل إيجاد حل نهائي وشامل للأزمة السورية ، والتحرك على أساس فرضية عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية مهما طالت".

وجاءت زيارة دي ميستورا الى مصر بعد اختتام مشاورات في طهران مع كبار المسؤولين الإيرانيين، حول العملية السياسية السورية.

وكان دي ميستورا اجرى مشاورات في مدينة اسطنبول التركية مع وفد من "هيئة التفاوض" المعارضة حول اللجنة الدستورية.

ويقوم دي ميستورا بدور مهم في التسوية السورية، على مسار محادثات جنيف، وسط تعثر الجهود الدولية للتوسط في اتفاق سلام بسبب تباين مواقف القوى المعنية في الصراع، إذ تدعم إيران وروسيا وجماعة حزب الله اللبنانية النظام السوري، بينما تدعم الولايات المتحدة وتركيا ودول خليجية قوى المعارضة السورية.

سيريانيوز


TAG: