الاخبار السياسية

نصر الحريري: أميركا غير قادرة على الانسحاب من سوريا.. والدعم السعودي للمعارضة توقف

23.04.2018 | 17:15

 أعلن رئيس "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري، يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على سحب قواتها في سوريا، رغم تصريحات الرئيس دونالد ترامب عن نيته سحب المقاتلين الأمريكيين من البلاد، فيما أشار الى توقف الدعم العسكري السعودي لمقاتلي المعارضة، بسبب السياسة الأمريكية.

 وأوضح الحريري، في تصريح لوكالة (رويترز)، "أنا باعتقادي الشخصي أمريكا غير قادرة على سحب مقاتليها في سوريا ، حيث لم تحقق بعد أيّا من أهدافها في المنطقة".

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الأيام الأخيرة عزمه سحب القوات الأمريكية من سوريا بعد إلحاق الهزيمة بـ"داعش" هناك، دون تحديد جدول زمني للانسحاب، في تصريحات أثارت جدلا في الأوساط السياسية والعسكرية الأمريكية.

وتتواجد قوات أمريكية في سوريا مهمتها تقديم الدعم العسكري و السياسي لمقاتلي المعارضة المعتدلة و مقاتلين أكراد تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش ".

واعتبر الحريري ان الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية هي "التوصل لحل سياسي يؤدي لاستبدال الرئيس بشار الأسد المهتم فقط بالحلول العسكرية”.

وأردف الحريري أن “الحل سياسي سيكون ممكنا فقط إذا كان لدى أمريكا وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه. وهذا الأمر  يحتاج إجماعا دوليا، يبدأ باتفاق روسي أمريكي”.

وأدى تدخل روسيا في الحرب السورية في 2015 إلى قلب الموازين لصالح النظام في سوريا، لكن الحريري قال أن "موسكو ستحتاج لبذل جهد كبير لتعيد للحكومة قوتها التي كانت عليها قبل الحرب".

واستطرد الحريري "لن تستطيع روسيا أن تسيطر عسكريا على الأراضي السورية، والمسألة السورية هي أعقد بشكل كبير جدا من موضوع توسيع نفوذ عسكري أو تحقيق مكتسبات عسكرية ".

وحول إعلان السعودية استعدادها ارسال قوات إلى سوريا، قال الحريري إنه "يعتقد أن السعودية ودولا عربية أخرى لا تزال تريد حلا سياسيا وأنها توقفت عن تقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة بنهاية السنة الماضية بسبب السياسة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأسبوع الماضي إن بلاده مستعدة لإرسال قوات إلى سوريا في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إذا صدر قرار بتوسيعه.

وكانت صحيفة (وول ستريت جورنال) الامريكية كشفت، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، عن مشاورات تجرى  مع دول عربية لتشكيل قوة عسكرية عربية لتحل محل القوات الأميركية في سوريا بعد هزيمة تنظيم (داعش)".

وحول وجود تنظيم (داعش) في سوريا، قال الحريري أن "داعش لم تنتهي" ، مصيفاً "إذا ما عالجنا الأسباب المؤهبة واللي ولّدت (داعش)، هي بتكون انتصارات مؤقتة مثل الكثبان الرملية المتحركة، بتختفي هون لكن بتطلع في مكان آخر. ومقاتلة (داعش) على رأس الأولويات الأمريكية ".

 وانحسر وجود تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، بعد هزائمه المتلاحقة في كلا البلدين وخسارته معاقله الرئيسية هناك، حيث أعلنت القوات العراقية والسورية مؤخراً عن تحرير كافة المناطق من سيطرة التنظيم، مؤكدة استمرار ملاحقة ما تبقى منه في مناطق محدودة.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، في حين تدين الحكومة السورية تدخل التحالف، وتعتبره "غير شرعي" وبمثابة "احتلال"، ويحب عليه الانسحاب من أراضي سوريا.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -