المنوعات

وفاة المفكر السوري صادق جلال العظم عن عمر يناهز 82

12.12.2016 | 21:26

توفي يوم الأحد، المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظم في برلين عن عمر يناهز 82 عاما,بعد صراع مع المرض .

وذكرت وسائل اعلام ان "المفكر السوري توفي إثر صراع مع مرض عضال, حيث كان يخضع للعلاج في أحد مستشفيات برلين بألمانيا".

ونعى نجلا المفكر الراحل، عمرو وإيفان، والدهما وكتبا "نعلمكم ببالغ الحزن والأسى وفاة والدنا صادق جلال العظم     في منفاه في برلين ".

من جانبه, نعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، في بيان له , المفكر الراحل، جاء فيه "رحيل صادق جلال العظم خسارة كبيرة لكنه الرحيل العارض الطارئ يقابله الحضور قويا ناصعا متواصلا من خلال ما تركه في الذاكرة.".

وأبرز مؤلفات العظم "النقد الذاتي بعد الهزيمة" و"نقد الفكر الديني"، "الحب والحب العذري" و"دراسات يسارية حول القضية الفلسطينية" و"النقد الذاتي بعد الهزيمة" و"ذهنية التحريم" و"ما بعد ذهنية التحريم" و"الاستشراق والاستشراق معكوسا" و"الإسلام والنزعة الإنسانية العلمانية".

وشغل العظم  عدة مناصب، أهمها أستاذ للفلسفة والفكر العربي الحديث والمعاصر في جامعة نيويورك والجامعة الأميركية في بيروت, وترأّس تحرير مجلة الدراسات العربية الصادرة في بيروت، ثم شغل منصب رئيس قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في كلية الآداب بدمشق بين عامي" 1993-1998".

و تنقل العظم بين جامعات عدة في العالم ,بعد تقاعده، حيث عمل أستاذاً في عدة جامعات باميركا والمانيا واليابان وبلجيكا.

ونال العظم  عدة جوائز  منها وسام الشرف الألماني من معهد غوته في التاسع من حزيران 2015، بالاضافة لجائزة ليوبولد لوكاش للتفوق العلمي من جامعة توبينغن وجائزة إيرازموس من هولندا العام 2004.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.