الاخبار السياسية

مفاوضات السويد حول اليمن.. الوصول لاتفاق حول اغلب المقترحات

13.12.2018 | 16:08

اتفق طرفا الصراع في اليمن، يوم الاربعاء، خلال المحادثات التي اجريت في السويد برعاية اممية، على عدة مسائل  اقترحتها الامم المتحدة.

وتضمنت المسائل التي تم الاتفاق عليها إعادة فتح مطار العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، واستئناف صادرات النفط والغاز للمساعدة في دعم خزائن البنك المركزي.

واتفق الطرفان على اغلب المقترحات باستثناء ملفين بقيا عالقين وهما مدينة تعز، الخاضعة لسيطرة الحكومة والمحاصرة من قبل الحوثيين، بالاضافة لمدينة الحديدة الساحلية المتنازع عليها والتي تضم ميناء يمثل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يعانون من المجاعة.

وتنتهى المحادثات الختامية بين الطرفين اليوم الخميس، حيث اشار رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك للصحافيين في مقر الحكومة، الى صعوبة مناقشة جميع النقاط في هذه الجولة، بسبب ضيق الوقت.

وبدأت منذ اسبوع جولة محادثات السلام بين الحكومة اليمنية، المدعومة من السعودية، والحوثيين، الموالين لايران، برعاية من الامم المتحدة، حيث اتفق الطرفان على تبادل الاسرى.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتعد المحادثات هي الاولى منذ عامين، حيث انهارت المحاولة الأخيرة لإجراء محادثات سلام في أيلول الماضي.

وجاءت المحادثات في مسعى لبدء عملية سياسية لإنهاء الازمة والحرب المستمرة منذ نحو 4 سنوات.

ويشهد اليمن أسوأ ازمة انسانية لاسيما مع تصاعد اعمال القتال والعنف بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014، فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG: