ما هو خط حديد السلام الذي يصل دبي بحيفا في إسرائيل

كشفت وكالة الانباء الاناضول عن تفاصيل مشروع سكة حديد لوصل دبي بحيفا طرحه وزير اسرائيلي خلال مؤتمر النقل الدولي الذي أقيم في سلطنة عمان بداية الشهر الجاري.

كشفت وكالة الانباء الاناضول عن تفاصيل مشروع  سكة حديد لوصل دبي بحيفا طرحه وزير اسرائيلي خلال مؤتمر النقل الدولي الذي أقيم في سلطنة عمان بداية الشهر الجاري.

وتحدثت الوزير الإسرائيلي عن المشروع ، الذي يحمل اسم "سكة حديد السلام"، يهدف إلى ربط دول الخليج بإسرائيل مروراً بالاردن.

واشار الوزير الى ان المبادرة تستند الى فكرتين وهي ان "اسرائيل جسر بري والاردن مركز اقليمي لنقل البصائع".

وتتضمن اهداف المشروع ايجاد مواصلات اقصر واسرع واقل كلفة واكثر اماناً، والاسهام في اقتصادات الاردن والسلطة الفلسطينية والسعودية ودول الخليج.

ويسمح المشروع "بتوسيع وانتعاش التجارة بين دول الخليج العربي وموانئ البحر المتوسط" بحسب الوزير الاسرائيلي

ويهدف المشروع كذلك "ليكون الأردن كمركز إقليمي للنقل البري، والذي سيتم ربطه بنظام سكك حديد إقليمي إلى إسرائيل والبحر الأبيض المتوسط وأوروبا في الغرب، كما سيتم ربط الأردن بالسعودية ودول الخليج والعراق في الجنوب الشرقي والشرق، والبحر الأحمر عبر العقبة وإيلات في الجنوب".

وبحسب ما تروج اسرائيل للمشروع فانه "يحقق المشروع فوائد اقتصادية هائلة التي ستعود على اسرائيل والفلسطينيين والاردن والسعودية ودول الخليج ومستقبلا سوريا والعراق".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وترى إسرائيل في هذا المشروع خطا تجاريا "بديلا لكل دول المنطقة للربط بين الشرق والغرب، بحيث يوفر خطوط مواصلات قصيرة، وسريعة، ورخيصة التكلفة، وأكثر أمانا، خاصة في ظل التهديد الإيراني المتنامي في المنطقة، واقترابها من المنافذ البحرية في الخليج العربي والبحر الأحمر".

وتتزايد العلاقات التطبيعية بين الدول العربية وإسرائيل ، لا سيما في  دول الخليج السعودية- الإمارات- قطر- البحرين-سلطنة عمان، كما تضمنت اللقاءات العلنية التقاء نتنياهو بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخرًا، والملك الأردني عبد الله الثاني.

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close