جنيف 5 ينطلق اليوم وسط تصاعد وتيرة العنف في سوريا

تنطلق الجولة الخامسة من مفاوضات السلام السورية في جنيف اليوم الخميس, بحضور كافة الأطراف، بالتزامن مع تصاعد وتيرة العنف والقتال في سوريا لاسيما بدمشق وريف حماه.

تنطلق الجولة الخامسة من مفاوضات السلام السورية في مدينة جنيف السويسرية , اليوم الخميس, بحضور كافة الأطراف، بالتزامن مع تصاعد وتيرة العنف والقتال في سوريا لاسيما بدمشق وريف  حماه.

ووصل وفد النظام السوري، برئاسة بشار الجعفري, إلى جنيف، الأربعاء، للمشاركة في الجولة الخامسة من المفاوضات , حيث التقى بعد وصوله مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين, والمبعوث الصيني الخاص إلى سوريا شيه شياو يان والوفد المرافق له

واستبق المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجولة الجديدة من محادثات جنيف التي تنطلق الخميس, بإجراء مشاورات دولية مكثفة لدعم التسوية السورية شملت الرياض وموسكو وأنقرة، ما اضطره للتغيّب عن اليوم الأول من مفاوضات "جنيف 5.

ومن المنتظر ان يقوم دي ميستورا بزيارة قصيرة إلى عمان أثناء مفاوضات جنيف ليبلغ الزعماء العرب المشاركين في القمة العربية في الأردن بنتائج المفاوضات, وفي النصف الأول من الشهر المقبل، يقدم المبعوث الأممي تقريرا حول نتائجها لمجلس الأمن الدولي.

وتأتي المفاوضات التي ستنطلق اليوم وسط تصاعد حدة القتال وعمليات القصف لاسيما في شرق دمشق وريف حماه  , الا ان القيادي في "جيش الإسلام" محمد علوش  اعلن ان هجمات المعارضة على دمشق لا يعني انتهاء الحل السياسي التفاوضي.

لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر, يوم الأربعاء, أن زيادة "نشاط المسلحين" في سوريا يهدف "إفشال" هذه المحادثات.

يشار الى ان الجولة الرابعة من المفاوضات غير المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة السوريين, برعاية اممية, عقدت في جنيف على مدى 9 أيام، وانتهت في الرابع من الشهر الحالي بالاتفاق على جدول أعمال من عدة نقاط وهي "الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب".

سيريانيو


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close