بعد تاجيلها عدة ساعات.. بدء الجلسة الافتتاحية الرسمية لمحادثات جنيف 4

بدأت الجلسة الافتتاحية الرسمية لمحادثات جنيف 4بشان الازمة السورية مساء  يوم الخميس بعد تاجيلها لعدة ساعات.

دي ميستورا: لا حل عسكري للازمة السورية.. ووقف اطلاق النار هش لكنه قائم

بدأت الجلسة الافتتاحية الرسمية لمحادثات جنيف 4بشان الازمة السورية مساء  يوم الخميس بعد تاجيلها لعدة ساعات.

قال مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا في افتتاح جلسة جنيف 4، ان لا حل عسكريا في سوريا والخيار الوحيد هو الحل السياسي، مشددا على ان " الشعب السوري يريد طريقا للخروج من كابوسه و يجب العمل معا لحقن دماء السوريين".

وأشار دي ميستورالى ان "النزاع السوري أثر على المنطقة والعالم"، لافتا الى ان "وقف إطلاق النار هش ولكنه قائم في سوريا".

وتابع دي ميستورا ان "الامم المتحدة منحت الدعم لتركيز وقف إطلاق النار على مستوى سوريا".

وكان مصدر قريب من المفاوضات السورية في جنيف اعلن في وقت سابق اليوم أنه تم تأجيل الافتتاح الرسمي لجولتها الرابعة إلى الساعة ال 8 مساء بالتوقيت المحلي (الـ5 بتوقيت غرينتش).
وبدأت مفاوضات السلام السورية في مدينة جنيف, في وقت سابق من يوم الخميس, بلقاء تشاوري جمع الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا بالوفود المشاركة.

وتنطلق الجولة الرابعة من المفاوضات بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة , بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة الاميركية وروسيا، ومندوبين عن منصات الرياض والقاهرة، وغياب منصة حميميم, فيما أعلن الاردن انه سيشارك في هذه المفاوضات.

ويأتي ذلك وسط امال بان تسفر هذه المحادثات عن الخرج بحل ينهي الازمة السورية, لكن دي ميستورا استبعد حدوث "انفراجة وحلول فورية" في مفاوضات جنيف.

وسبق ان اعلن دي ميستورا ان المفاوضات ستترك على مسائل الدستور والانتخابات, لكن مكتبه امتنع عن تأكيد مناقشة عملية الانتقال السياسي ومستقبل الرئيس بشار الأسد في محادثات السلام.

وكانت الجولة الاخيرة من محادثات جنيف قد توقفت في الـ 27 من نيسان/أبريل من العام الماضي.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close