دراسة: النسيان مفيد للدماغ !

كشفت نتائج دراسة جديدة، أن النسيان أمر مفيد، لأن أدمعتنا تعمل بنشاط لنسيان الذكريات والاحتفاظ بالمعلومات الهامة.

كشفت نتائج دراسة جديدة، أن النسيان أمر مفيد، لأن الادمغة تعمل بنشاط لنسيان الذكريات والاحتفاظ بالمعلومات الهامة.

وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة (Neuron) إن الدماغ ليس مصمما للحفاظ على الذكريات، بل يكمن عمله الأساسي في التمسك بالمعلومات القيمة فقط، لتحسين قدراتنا على اتخاذ القرارات الصحيحة.

وأوضحت بأن من المهم أن ينسى الدماغ التفاصيل العادية، ويركز في المقابل على الأشياء التي ستساعد على اتخاذ القرارات الهامة.

ويشرح مؤلف الدراسة بليك ريتشاردز، أن الأبحاث الجديدة تقدم المزيد من الأدلة المتعلقة بآليات تعزيز فقدان الذاكرة، وتتمثل إحدى هذه الآليات في ضعف الروابط المتشابكة بين الخلايا العصبية، حيث يتم ترميز الذكريات.

 أما الآلية الأخرى، فهي عبارة عن خلق الخلايا العصبية الجديدة، لاستبدال الذاكرة المخزنة، ما قد يفسر لماذا ينسى الأطفال (الذين ينتجون كمية كبيرة من الخلايا العصبية) أكثر من البالغين.

ووجدت الأبحاث أن النسيان يعد هاما كما التذكر تماما، وذلك لأنه يسمح للدماغ بالتخلي عن المعلومات القديمة أو الخاطئة، ما يجعل من الأسهل التكيف مع المشاكل الجديدة.

ولأن النسيان يخلق كمبيوترا مبسطا من المعلومات في الدماغ، حتى يتمكن الأشخاص من اتخاذ القرارات الحاسمة، بدلا من التركيز على تفاصيل محددة، بالإضافة إلى تحرير مساحة أكبر للحصول على معلومات هامة

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close