ارتفاع أسعار الألبسة القطنية بنسبة 200 % عن العام الماضي

09.06.2024 | 19:42

ارتفعت أسعار الألبسة القطنية هذا العام، بنسبة وصلت إلى 200 بالمئة مقارنة بالعام السابق، نتيجة غلاء الأقطان وخيوطها.

ونقلت إذاعة "شام إف أم" المحلية عن أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، أن غلاء الخيوط القطنية الداخلة في عملية التصنيع أدّى إلى ارتفاع أسعار الألبسة القطنية بنسبة 200 بالمئة مقارنة بالعام الفائت (2023).

وأشار حبزة إلى أن الحكومة لا تتدخل للسيطرة على الأسعار أو لدعم قطاع الألبسة كما كانت تفعل "مؤسسة سندس" في السابق، من خلال طرحها تشكيلة واسعة وجديدة من الألبسة القطنية وغيرها بأسعار منافسة للسوق وبنوعيات جيدة.

ولفت حبزة إلى وجود عمليات غش في بعض مشاغل الألبسة القطنية، وقال: "معظم الألبسة القطنية المعروضة في المحال التجارية لا تتطابق مع بطاقة البيان الموضوعة عليها".

 ودعا المؤسسات الحكومية المعنية إلى سحب عينات لتحليلها ومطابقة المواصفات مع بطاقة البيان المكتوبة، حيث إن غلاء القطن والخيوط القطنية أسهم في انتشار غش الألبسة.

وأوضح أن هناك معامل غير مرخصة تصنع ألبسة تزعم بأنها قطنية بالكامل وتطرحها على البسطات وبعض المحال، مبيناً عدم وجود إقبال على شراء الألبسة، القطنية وغير القطنية، سواء من محال الألبسة الجديدة أو من محال البالة في موسم العيد، نتيجة انهيار القدرة الشرائية لدى المواطنين.

وكشف حبزة عن انتشار عادة تدوير الألبسة ضمن أفراد العائلة الواحدة من خلال تصغيرها أو إعادة حياكتها لدى الخياط بسبب الغلاء، مشيراً إلى أن موضوع الألبسة أصبح من الكماليات نتيجة تفاقم الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار، وأصبح تأمين المأكل والمشرب للعائلة هو الشغل الشاغل لأرباب العائلات السورية.

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved