توقيع اتفاق أمني مشترك بين طهران وبغداد

تم يوم الأحد في بغداد، توقيع مراسم الاتفاق الأمني المشترك مع طهران .

تم يوم الأحد في بغداد، توقيع مراسم الاتفاق الأمني المشترك مع طهران.

وقالت وكالة ارنا الإيرانية بانه وقع الاتفاق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني الذي يزور بغداد، ومستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي، وذلك برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وقال شمخاني، وفقا للوكالة، انه "مع التنفيذ الكامل للاتفاق الأمني بين إيران والعراق ، سوف تتسارع التنمية الشاملة للعلاقات".

 

وأضاف شمخاني "من خلال التطبيق الصارم لأحكام هذا الاتفاق، إضافة إلى الحد بشكل كبير من التهديدات الإرهابية ومنع خلق حالة من انعدام الأمن على الحدود، سيتم توفير مجالات التنمية الشاملة للعلاقات بين البلدين في الأبعاد السياسية والاقتصادية والأمنية أكثر من ذي قبل". 

وأشار شمخاني إلى أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر المصدر الرئيسي لانعدام الأمن في المنطقة والعراق هو السياسات والإجراءات الأمريكية المسببة للأزمات"، مضيفا إن  "أمريكا مستمرة في الأذى ولا يمكن التسامح مع استمرار هذه العملية التي تعطل الأمن والاستقرار في المنطقة".

من جانبه، أعرب الأعرجي،  عن ارتياحه لزيارة الأدميرال شمخاني.

واضاف الاعرجي بانه "لا شك أن الاتفاق بين البلدين لإزالة التحديات الأمنية المفروضة على العلاقات الإيرانية العراقية يخدم مصالح البلدين الصديقين والشقيقين".

وأشار إلى أن "بغداد ستبذل قصارى جهدها لتنفيذ هذا الاتفاق بشكل كامل ولن تسمح لأي جماعة أو دولة باستخدام الأراضي العراقية لخلق حالة من انعدام الأمن في إيران".


سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close