الاخبار السياسية

روسيا تعلق العمل بـ"الخط الاحمر" مع اسرائيل بشأن سوريا

28.05.2023 | 13:19

أفادت صحيفة "الجريدة" الكويتية، نقلاَ عن مصادر دبلوماسية غربية، أن روسيا علقت العمل بـ"الخط الأحمر"، مع اسرائيل، بشأن سوريا، منذ اكثر من 3 أسابيع.

وذكرت المصادر أن الخطوة التي اتخذتها روسيا جاءت بعد شن اسرائيل ضربتين داخل الأراضي السورية دون الرجوع لموسكو كما كان يجري في الأعوام الماضية.

وبحسب المصار، فإن اسرائيل لم تنسق مع روسيا بخصوص الضربات، متخوف من امكانية الرد الروسي على هجماتها في سوريا، أو حتى تعرض الطائرات الإسرائيلية المقاتلة لاستهداف روسي وهي في الأجواء، ما دفع إسرائيل لتغيير "بروتوكول الهجمات"، وأصبحت مقاتلاتها تتجنب القصف المباشر فوق الأراضي السوري وتعتمد "أساليب مراوغة".

وأشار المصدر إلى أن الدافع وراء وقف التنسيق الأمني الروسي المحتمل مع تل أبيب قد يكون "استياء" موسكو من زيادة إسرائيل دعمها العسكري لأوكرانيا، أو استجابة موسكو لمطالب إيران المزمنة بضرورة وقف التنسيق مع إسرائيل.

واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على فتح "الخط الأحمر" قبل عدة سنوات، بهدف تفادي وقوع أي حوادث بين الطرفين في سوريا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.