المنوعات

دراسة تحذر من أن نقص النوم قد يؤدي لمرض "الزهايمر"

30.01.2019 | 00:02

حذرت دراسة أمريكية جديدة من أن النقص في ساعات النوم يساهم في زيادة انتشار بروتين معين يرتبط بالإصابة بمرض "الزهايمر".

وذكرت "دويتشه فيله" الألمانية، أن الدراسة التي أشرف عليها باحثون أمريكيون بجامعة "سانت لويس" أثبتت أن نقص النوم قد يتسبب في زيادة مستوى بروتين رئيس له علاقة بمرض "الزهايمر".

وأضافت الدراسة التي أجرت أبحاثها على الفئران أن  عدم القدرة على النوم يساهم في تسريع انتشار البروتينات السامة "تاو" في الدماغ، مؤكدة أن النوم الجيد يحافظ على صحة الدماغ.

وفحص الأستاذ المساعد في علم الأعصاب الدكتور بريندان لوسي السائل الدماغي الشوكي لثمانية أشخاص بعد ليلة نوم عادية وفحصها مرة أخرى بعد أن ظلوا مستيقظين طوال ليلة. فتوصل إلى أن ليلة بلا نوم تسببت في ارتفاع مستويات "تاو" بنحو 50 في المئة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويثطلق بروتين "تاو" بشكل روتيني خلال ساعات الاستيقاظ العادية، وينخفض في الليل وبالتالي فإن الحرمان من النوم يؤدي إلى قلب موازين إنتاج هذا البروتين في الجسم مما يساهم في تراكمه بالمخ، وفقاً للعلماء.

ولم تذكر الدراسة الفترة التي يمكن أن يتعرض فيها الناس ممن ينامون ساعات أقل من المطلوب إلى خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ولحد الآن لم يُعرف السبب الذي يجعل من اضطرابات النوم عاملا للإصابة بالمرض.

ويشار إلى أن عدد المصابين بالزهايمر  يصل إلى نحو 500 ألف بريطاني وأكثر من 5.7 مليون أمريكي. ويُعد أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم .

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.