المنوعات

نظرية اينشتاين "للسعادة" تباع في مزاد بالقدس بـ 1.5 مليون دولار

البرت انيشتاين

25.10.2017 | 20:32

بيعت ملاحظات كتبها عالم الفيزياء الشهير ألبرت آينشتاين باليد عن الحياة السعيدة بأكثر من مليون دولار في دار مزادات اقيم في القدس .

ونقلت وكالة (ا ف ب)، عن دار "وينرز" للمزادات قولها  أن "ورقة خطّ عليها عالم الفيزياء الشهير البرت انيشتاين عبارات عن نظرته للحياة السعيدة، بيعت بسعر 1,56 مليون دولار".

وأوضحت أن "الشاري أوروبي وقد زايد عبر الهاتف طالبا عدم الكشف عن هويته".

وكان قد اقيم في دار المزايدات "وينرز" في القدس مساء الثلاثاء، حيث ارتفعت المزايدات سريعا من آلاف دولارات قليلة إلى مستويات عالية جدا في غضون عشرين دقيقة مع مزايدين جديين اثنين تنافسا بقوة عبر الهاتف على الوثيقة المكتوبة على ورق مصفر بخط يد العالم الكبير.

وتحتوي الملاحظة التي خطها عالم  الفيزياء انيشتاين باللغة الألمانية على ورقة تحمل شعار فندق "أمبريال" في طوكيو عبارة "حياة هادئة ومتواضعة تجلب سعادة أكبر من السعي للنجاح وما يرافقه من قلق دائم".

وكان آينشتاين في العام  1922 يقوم بجولة من المحاضرات في اليابان عندما أبلغ أنه سيرشح لجائزة نوبل للفيزياء فوصل مرسال ياباني إلى غرفته في فندق لتسليمه رسالة.

ولا يعرف ما إن كان المرسال رفض أن يأخذ إكرامية مالية من آينشتاين وفقا للثقافة اليابانية، أم أن آينشتاين لم يكن معه قطع نقدية صغيرة لمكافأته، فأراد عالم الفيزياء أن يكرمه بطريقة مختلفة وألا يدعه يذهب خالي الوفاض، فكتب له ملاحظتين بخط يده باللغة الألمانية.

وكتب آينشتاين للمرسال، قائلا لحظة تسليمهما له "إن كنت محظوظاً قد تصبح هذه الملاحظات أكثر قيمة من مجرّد إكرامية عادية"، بحسب ما روى بائع الوثيقة وهو من أقارب المرسال.

وكتب على ورقة عادية أخرى بيضاء "هناك حلول حين تتوفر الإرادة!". وبيعت هذه الورقة مع العبارة التي أتبعها آينشتاين بتوقيعه بسعر 240 ألف دولار، فيما بيعت رسالتان أخريان لعالم الفزياء كتبتا في سنوات تالية بسعر 33600 دولار و 9600دولار.

وبيع مؤخرا،  في دار مزاد "نيت" ومقرها لوس انجليس، صورة فوتوغرافية للفيزيائى الشهير الحاصل على جائزة نوبل، ألبرت آينشتاين، وهو يخرج لسانه من فمه إلى مجموعة من المصورين ، بـ 125 ألف جنيه إسترلينى.

يشار الى ان آينشتاين منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 عن ورقته المتعلقة بالتأثير الكهروضوئي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.