المنوعات

دراسة.. النوم الكافي يزيد فرص الحمل عند المرأة

صورة تعبيرية

31.10.2017 | 23:18

توصلت دراسة حديثة الى وجود علاقة بين حصول السيدات على النوم الكافي ليلا وإمكانية حصول الحمل لديهن.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدراسة اجريت في عيادة هانابوسا، الواقعة في مدينة كوبي اليابانية وبينت ان النساء اللاتي ينعمن بنوم كاف ليلا تزيد فرص الحمل لديهن بنسبة كبيرة، مقارنة باللاتي لا يحصلن على نوم جيد كما وكيفا.

وأجرى الباحثون الدراسة على 208 سيدة، قاموا بسؤالهن عن عدد ساعات النوم التي يأخذنها ليلا، وإمكانية استيقاظهن خلال الليل، وعما إذا كنا يتعرضن للإزعاج أثناء النوم، وعما إذا كانوا يعتمدن على الحبوب المنومة من عدمه.

وقسم الباحثون النساء إلى 3 مجموعات، اتضح لهم أن المجموعة الأولى منهم ليس لديهم مشكلات في النوم بسبة 65%، والمجموعة الثانية يعانين صعوبات متوسطة بنسبة 26.8%، بينما تحصل المجموعة الثالثة على نوم مليء بالمشكلات بنسبة 8.2%.

وقام الباحثون بسحب بويضات من النساء وقاموا بإجراء تجارب تخصيب عليها. فكانت النسبة الأكبر لنجاح العملية من نصيب الفئة الأولى بنسبة 62.9%، وتلتها الفئة الثانية بنسبة 57.1%، وقلت نسبة التخصيب في المجموعة الثالثة بنسبة 48.4%.

وخلصت الدراسة إلى أن "النوم الجيد يمكن أن يكون واحدا من العادات المهمة التي تؤدي إلى تحسين الاستجابة لعمليات التخصيب لدى السيدات، وتزيد من فرص حدوث الحمل".

يشار الى ان دراسة مشابهة، كشفت أن نوم الأم الحامل على ظهرها قد يضع جنينها في خطر الوفاة أو الاجهاض المتأخر.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.