المنوعات
دراسة : انسان الكهف كان يتناول الجبن منذ 6 آلاف عام
اكتشفت دراسة بريطانية أن "إنسان الكهف" الذي عاش قبل 6 آلاف عام، كان يتناول الجبن ومنتجات الألبان بشراهة، رغم أن جسمه لم يكن قادرا على تحمل سكر اللبن.
ونقلت وسائل اعلام عن علماء من جامعة يورك البريطانية أن الاكتشاف توصلوا اليه بعد قيامهم بفحص بقايا أسنان عثر عليها في 3 مواقع في بريطانيا، تعود لـ7 أشخاص عاشوا خلال حقبة العصر الحجري الحديث، وقد تراكمت عليها ترسبات تحتوي على بروتين الحليب.
ودلت الترسبات الموجودة على أسنانهم، على تناولهم الأجبان وشربهم لحليب حيوانات مختلفة، مثل الأبقار والماعز والأغنام.
وقال قائد الدراسة صوفي تشارلتون، من قسم الآثار في جامعة يورك "حقيقة أننا وجدنا هذا البروتين في أسنان أفراد من ثلاثة مواقع مختلفة من العصر الحجري الحديث، قد تشير إلى أن استهلاك الألبان كان واسع الانتشار الممارسة الغذائية في الماضي".
وأضاف "أن اكتشاف بروتينات الحليب في الأسنان أمر مثير للاهتمام، لأن الدراسات الوراثية الحديثة تشير إلى أن الأشخاص الذين عاشوا في هذا الوقت لم تكن لديهم القدرة على هضم اللاكتوز في الحليب".
ويعتقد العلماء أن البشر يشربون اللاكتوز الموجود بكميات قليلة في المرة الواحدة ، بسبب أن أجسامهم لم تكن قادرة على التحمل.
وتعد الدراسة أول دليل مباشر على استهلاك منتجات الألبان في أي مكان في العالم.
سيريانيوز
TAG: انسان الكهف -الجبنة
روسيا: نناقش إعادة هيكلة قاعدتينا العسكريتين في سوريا
تعديلات على مشروع موازنة البنتاغون حول سوريا تتعلق بالوجود الروسي وقسد والقوات الأمنية
وكالة: الشرع يتلقى دعوة لزيارة الولايات المتحدة بـ 14 الجاري
الشرع يعلن طي صفحة المخيمات بحلول عام 2027
مباحثات سورية لبنانية حول ضبط الحدود ومكافحة أنشطة التهريب
احتقان في بلدة المليحة بدرعا... مقتل شخص واحراق منازل بسبب خلاف عائلي
الشيباني ورئيس الحكومة اللبناني يبحثان التصعيد الاسرائيلي في جنوب لبنان
مقتل سورية على يد مسلحين داخل مطعم في طرابلس
وزير الطاقة: شركات أمريكية تبدأ خطوات للعمل والاستثمار في السوق السورية


