الاخبار السياسية

ميقاتي: تعريض اللاجئين السوريين للخطر ليس هدفنا بل حماية لبنان

27.04.2024 | 21:15

اعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، يوم السبت، ان هدف بلاده ليس تعريض اللاجئين السوريين للخطر، بل حماية لبنان وتطبيق القوانين على جميع المقيمين على الأراضي اللبنانية.

وذكرت وسائل اعلام ان  ميقاتي حذر، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، من إطلاق توصيفات لعرقلة عودة اللاجئين السوريين بحجة عدم وجود مناطق آمنة في سوريا .

ويتصاعد التوتر بين اللبنانيين والنازحين السوريين، على خلفية مقتل مسؤول لبناني الشهر الجاري، كما يعاني السوريون من خطر الترحيل الى بلادهم ، وسط اتهامات من قبل منظمات انسانية للسلطات اللبنانية بتعريض اللاجئين لمضايقات وانتهاكات .

 وسبق ان اعلن وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، ان خطة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف نهاية نيسان الحالي، بالتنسيق مع النظام السوري.

 وكان مسؤولون في المعارضة السورية، قد طالبوا الحكومة اللبنانية، بحماية اللاجئين السوريين في لبنان ووقف حملات التحريض ضدهم.

ويطالب لبنان  مراراَ بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ،  فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان، أكثر من مليون ونصف، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، لاسيما بعد الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ خريف 2019.

سيريانيوز


TAG: