الأخبار المحلية

رفع رسم الحصول على الهوية الشخصية وغرامة بدل الضائع الى 20 ضعفا

21.02.2017 | 13:34

رفعت الحكومة رسم الحصول على البطاقات الشخصية “الهوية” سواءً الجديدة منها أو بدل ضائع أو التالفة، وذلك تطبيقاً لتعديلات قانون الأحوال المدنية, ما أثار استهجان المواطنين المثقلين بأعباء كثيرة ومنها ارتفاع رسوم وأسعار معظم متطلبات الحياة.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان مجلس الوزراء رفع رسم تنظيم البطاقة إلى 1000 ليرة بدلاً من 50 ليرة، كما رفع الغرامة المترتبة على الضائعة أو التالفة منها إلى 5000 ليرة بعد ما كانت 200 ليرة.

لكن في حال تأخر المواطن عن رفع طلب البطاقة الضائعة أو التالفة ثلاثين يوماً، تُفرض عليه غرامة قدرها 10 آلاف ليرة، مع ازدياد قيمة الغرامة عند تكرار الأمر مجددا.ً

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر, في 12 شباط الجاري, مرسوماً يقضي بتعديل عدد من مواد المرسوم التشريعي رقم 26 الخاص بالأحوال المدنية.

وحسب المرسوم، يعاقب بالسجن من شهرين إلى ستة أشهر، مع غرامة 20 ألف ليرة، من استخدم هويته بعد ادعائه فقدانها وحصوله على بديل عنها.

ولاقى القرار انتقادات واستهجان من قبل مواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار أن الحكومة تريد الحصول على الاموال عن طريق "نهب المواطن", على حد تعبيرهم .

ويأتي هذا القرار ضمن سلسلة القرارات التي أصدرتها الحكومة برفع كافة الرسوم الحكومية المفروضة على المواطنين, مثل رسوم تسجيل الجامعة ورسوم منح الجوازات.

سيريانيوز


TAG:

المقداد لقائد الجيش النيبالي: وجود قوات الاندوف في الجولان مهم ولكن يجب أن يكون "مؤقتاً"

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الجمعة خلال استقباله قائد الجيش النيبالي الجنرال برابهو راج شارما إن وجود قوات مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة (الإندوف) مهم لكن يجب أن يكون مؤقتاً.

سوريا تشارك في مؤتمر دولي لمكافحة "تجارة المخدرات" ومسؤول طبي يصرح عن ارتفاع نسب التعاطي في البلاد

شاركت سوريا في مؤتمر دولي استضافته الإمارات حول التعاون في مجال مكافحة تجارة المخدرات، وبدعوة من الأمانة العامة لمنظمة الانتربول وبالتنسيق مع مكتب الانتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لوزارة الداخلية.

التنمية الإدارية تعلن أسماء الناجحين في الفئة الأولى في المسابقة المركزية

أعلنت وزارة التنمية الإدارية الخميس أسماء الناجحين والمقبولين "للتعيين أو التعاقد" من الفئة الأولى وممن حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها في المسابقة المركزية التي جرت مؤخرا.

ماذا تعني عودة العلاقات بين النظام وحماس؟

أوردت رويترز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر في حماس خبرا حول عودة العلاقات بين الحركة والنظام السوري، ورغم انه لا يوجد تأكيد رسمي ولكن هناك اكثر من إشارة خلال الأشهر الماضية حول التقارب بين الطرفين.