الرئاسة التركية تحدد شروطها للقاء أردوغان بالأسد

حددت الرئاسة التركية، شروطا لاستعداد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للقاء الرئيس بشار الاسد منها تقدم المسار السياسي.

حددت الرئاسة التركية، شروطا لاستعداد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للقاء الرئيس بشار الاسد منها تقدم المسار السياسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن إنه لا يعرف ما إذا كان سينعقد لقاء بين أردوغان، و الأسد، أو موعد هذا اللقاء في حال تقرر بالفعل.

وأشار قالن في تصريحات نقلتها الاناضول إلى أنه يجب القيام بالعديد من الأشياء في الميدان، ومن بينها معرفة ما إذا كان نظام الأسد سيتخذ موقفا واضحا ضد تنظيم "بي كي كي" وذراعه "واي بي جي" وغيرهم من العناصر الأخرى في سوريا.

واستدرك قائلا: "لكن رئيس بلادنا يوجه رسالة (إلى الأسد) مفادها بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد المخاوف الأمنية (لتركيا)، وإذا سُمح للمسار السياسي بالتقدم، ومن ثم تم إحراز التقدم بهذا المسار، وحماية الشعب السوري، وضمان السلام والاستقرار الإقليميين، والأمن والنظام على طول الحدود التركية السورية، وما إلى ذلك، فأنا مستعد لإعطاء فرصة (للقاء)".

وبشأن المعارضة السورية، المدعومة من تركيا وتتخذ من إسطنبول مقرا لها، قال قالن: "إن تركيا ستستمر في دعمها، على خلاف الولايات المتحدة وأوروبا، والعديد من الدول العربية، التي همشتها ونسيتها".

وكانت وكالة "رويترز" قالت في وقت سابق ان الأسد رفض اقتراحا لمقابلة نظيره التركي ، وذلك نقلا عن مصادر قالت أيضا إن دمشق "ترجئ الأمر وحسب"، وإن اللقاء قد يحدث.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close