بوتين يبدي دعمه لمبادرة انشاء بورصة للحبوب داخل مجموعة بريكس

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، دعمه لمبادرة إنشاء بورصة للحبوب داخل مجموعة "بريكس"،

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، دعمه لمبادرة إنشاء بورصة للحبوب داخل مجموعة "بريكس"، مشيراً إلى أن مضاربة الأسهم تؤثر على الأسعار، وهذا بدوره يؤثر على المستهلكين.

وقال بوتين في اجتماع مع ممثلي المجمع الزراعي- الصناعي الروسي، إنه "بالنسبة للبورصة، بالطبع، أنتم على حق تماماً، فمؤشرات الأسهم جميعا إما في الولايات أو في أوروبا، في باريس نفسها، لا أعرف، ما هي الكمية من القمح التي ينتجها الفرنسيون؟ أقل منا على ما أعتقد، ولكن مؤشرات الأسهم هناك كما جرت العادة، وبالطبع، هذا غير عادل لأن هذا يؤثر على الأسعار. إن فكرتكم جيدة جدا".

وأشار بوتين إلى أن دول "بريكس" قد تكون مهتمة بالأمر نظراً لوجود دول تنتج الحبوب وتشتريها في المجموعة، مؤكداً أن "هذه الأشياء تخمينية، فهي بالتأكيد تؤثر على المستهلكين في النهاية، وهذه هي المشاكل التي تحاول جميع الحكومات حلها، وبناء على اقتراحكم، سنعمل بالتأكيد مع الشركاء".

وقد أفادت هيئة الجمارك الاتحادية الروسية، في أوائل شباط الماضي، أن البلاد زادت من صادرات المواد الغذائية والزراعية الخام بنسبة 4.3 بالمئة بقيمة 43.1 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بالعام السابق، فيما انخفضت الواردات بنسبة 1.7 بالمئة بقيمة 35.1 مليار دولار.

وبحلول نهاية عام 2022، صدّرت روسيا منتجات زراعية بقيمة 41.6 مليار دولار، وقبل ذلك، توقعت وزارة الزراعة الروسية رقماً قياسياً تاريخياً آخر في عام 2023، ليبلغ أكثر من 45 مليار دولار.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close