رئيس جمعية اللحامين : مقترح باستيراد اللحوم المجمدة.. والاسعار ارتفعت عقب قرار تصدير الاغنام

27.05.2024 | 16:50

اقترح رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن استيراد اللحوم المبردة والمجمدة، مشيرا الى ان اسعار اللحوم الحمراء ارتفعت، عقب البدء بتنفيذ قرار تصدير الأغنام بداية شهر نيسان الماضي.

وقال الخن في تصريح لصحيفة "الوطن"، إنه مع تطبيق قرار استيراد الأغنام على الأرجح ستكون أسعارها أقل من المنتجة محلياً.

وبين الخن ان سعر كيلو الغنم الحي اليوم يتراوح بين 85 و87 ألفاً وكيلو الغنم الهبرة نسبة الدهن فيها صفر بـ 280 ألف ليرة وكيلو الغنم الهبرة نسبة الدهن فيها 25 بالمئة يتراوح بين 220 و240 ألف ليرة وكيلو الغنم المسوفة نسبة الدهن فيها 50 بالمئة بسعر 160 ألفاً، في حين أن كيلو العجل الحي بسعر 65 ألف ليرة وكيلو العجل الهبرة بـ 200 ألف وكيلو المسوفة بـ 150 ألفاً.

وتوقع الخن أن يرتفع سعر كيلو الغنم الحي أكثر من السعر الحالي بحدود 10 آلاف خلال الفترة القادمة مع اقتراب عيد الأضحى وأن يصبح سعر الكيلو بين 90 و95 ألف ليرة وذلك نتيجة زيادة الطلب عليها من السوق الداخلية ومن السوق الخارجية.

واشار الى ان  الأغنام السورية لديها مطلب من دول الخليج لاسيما خلال فترة الأعياد .

 واقترح أن يتم استيراد لحم غنم مبرد ومجمد وأن يتم التأكد منه بأنه مذبوح وفقاً للطريقة الإسلامية باعتبار أن تكاليفه أقل من الحي من ناحية النقل من الخارج ويوفر أجور الذبح، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عدد الذبائح اليومية من الأغنام في دمشق خلال الفترة الحالية بحدود 400 رأس ومن العجول بحدود 30 رأساً.

وكان مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمد خير اللحام أكد ، في وقت سابق، أن الأغنام والعجول ستستورد وذلك حسب توصية اللجنة الاقتصادية، على أن تستورد من شركة خاصة، حيث تتضمن التوصية تصدير 100 ألف رأس من الأغنام السورية شريطة استيراد العدد نفسه من الأغنام والعجول قبل إجراء عملية التصدير، وذلك للحفاظ على استقرار الأسواق، مشيراً إلى أن الاستيراد سيكون لتغطية السوق المحلية، وستكون هناك عوائد من القطع الأجنبي من عملية التصدير.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved