المنوعات

رحيل المخرج السينمائي نبيل المالح

المخرج السينمائي نبيل المالح

24.02.2016 | 20:32

نبيل المالح الذي قال يوماً في حوار تلفزيوني "لم آت إلى الحياة عابراً يرحل دون أن يترك أثراً", رحل المخرج السينمائي يوم الاربعاء عن عمر يناهز 78 عاماً، بعد معاناة مع المرض، في مدينة دبي، التي يعيش فيها منذ سنوات.

والمخرج السينمائي نبيل المالح من مواليد دمشق العام 1938، متزوج ولديه ثلاثة أولاد, درس السينما في تشيكوسلوفاكيا حتى حاز درجة الماجستير في اﻹخراج من جامعة السينما في مدينة براغ، وبعد عودته إلى سوريا عمل في المؤسسة العامة للسينما.

 

عُرف المالح بالعديد من الأفلام الروائية الهامة مثل ثلاثية "رجال تحت الشمس"، "الفهد"، "غوار جيمس بوند"، "العندليب"، و"الكومبارس" والعديد غيرها, ويبلغ رصيد أعماله الفنية حوالي 150 فيلماً بين الروائية الطويلة و الأفلام القصيرة والتجريبية والتسجيلية مثل "إكليل الشوك"، "نابالم"، و "النافذة".

 

بدأت علاقته بالفن السابع في العاصمة التشيكية، براغ، التي قصدها لدراسة الفيزياء النووية. غير أنّ المصادفة شاءت أن يشارك كـ"كومبارس" في فيلم تشيكي، ليكتشف معنى السينما في تلك اللحظة، فيتجه إلى معهد السينما في براغ، الذي حاز منه ماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني.

 

وعاد إلى سوريا مع تأسيس "المؤسسة العامة للسينما" ليصنع فيها أوّل فيلم روائيّ سوريّ طويل، "الفهد", مؤسساً بذلك لمرحلة من الإنتاج السينمائي السوري المتميز.

 

وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن إخراج من مهرجان القاهرة عن فيلمه "الكومبارس" ، وجائزتي التمثيل من مهرجان السينما العربية في باريس، وأحسن سيناريو من مهرجان فالنسيا وفضية مهرجان ريميني، كما اختير فيلمه "الفهد" عام 2005 كواحد من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما في مهرجان بوزان السينمائي الدولي العاشر في كوريا الجنوبية.

 

وتم تكريم نبيل المالح من قبل مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2006 تقديراً لإسهامه في عالم الفن السابع، وما قدمه من جهد لتطوير صناعة السينما.

 

وقام المخرج الراحل بتدريس مادة الإخراج السينمائي والسيناريو في العديد من الجامعات ومن بينها جامعة السينما في أوستن - تكساس و جامعة السينما في لوس أنجلوس - كاليفورنيا.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.